الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناظرة بين الفيزازي ولكحل Ciaa2010
ادارة المنتدي مناظرة بين الفيزازي ولكحل Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناظرة بين الفيزازي ولكحل Ciaa2010
ادارة المنتدي مناظرة بين الفيزازي ولكحل Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
المشرف
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
المختار السعيدي
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
هويدا الدار
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
جمعية الضاد
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
أبو فيصل
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
مسلم
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
مناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_rcapمناظرة بين الفيزازي ولكحل Voting_barمناظرة بين الفيزازي ولكحل Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 مناظرة بين الفيزازي ولكحل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المختار السعيدي
نائب رئيس جمعية الضاد
نائب رئيس جمعية الضاد
المختار السعيدي


العمر : 48
نقاط : 12110
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

بطاقة الشخصية
معلومات شخصية: 40

مناظرة بين الفيزازي ولكحل Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة بين الفيزازي ولكحل   مناظرة بين الفيزازي ولكحل I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 2:45 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://addad.malware-site.www
مسلم
عضو متميز
عضو متميز
مسلم


العمر : 61
نقاط : 9163
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

مناظرة بين الفيزازي ولكحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرة بين الفيزازي ولكحل   مناظرة بين الفيزازي ولكحل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 8:28 pm

السلام عليكم .

منطلقات هذه المناظرة مغلوطة من الاساس ومن الطرفين , ولنقل ان حكم الاسلاميين في العالم العربي , هي مرحلة انتقالية نحو مرحلة اخرى اكثر توسيعا لأسلمة المجتمعات الاسلامية والعربية , التي كانت بطبيعتها مجتمعات اسلامية حتى مع وجود مسيحيين او يهود كجزء من المنظومة البشرية لتلك المجتمعات . حكم العرب مثلما حكم الامازيغ المغرب , لم يكن هناك حزب امازيغي ولا وجود لحزب عربي ونفس الامر في الشرق , لكنكا حاليا نرى احزابا بالوان الفسيفساء اليس في هذا ضرب لاهم المبادئ الاسلامية التوحيد والوحدانية والتوحد . خصوصا في المغرب .
نحن نعلم ان الحكم في الاسلام لا يكون الا عن طريق الشوري ولا يكون الا عن طريق الخلافة المحمدية , فامركم شورى بينكم , لا يتم ذلك الا عن طريق العلماء , لا يتم عن طريق التعددية الحزبية ولا عن طريق الديموقراطية ... الخ لان كل ذلك يتعارض مع مبادئ الاسلام السياسية ... ( فاليوم أكملت لكم دينكم )
لماذا كانت المنطلقات مغلوطة .؟؟
1- ليس هناك داخل المجتمع الاسلامي وداخل الاسلام و موضوع اسمه التعددية , والديموقراطية , الاحزاب , ايضا الحرية بالفهم الليبرالي , هذه توابث الاسلام من داخل النص القراني الكريم الذي هو المصدرالاول للتشريع الاسلامي عند الامة الاسلامية , اي حوار مع احزاب يسارية او ليبيرالية .... هو عمل باطل من وجهة نظر الاسلام الصحيح , لكننا نعتبر ان المرحلة تتيح وتسمح باعادة تشكيل المجتمع المسلم الذي فقد بوصلته الصحيحة منذ معركة الجمل , ومعركة صفين , الذي فقد روحه لاسباب تاريخية واقتصادية ولاسباب اخرى متعددة . هذا معناه ان المسلمين فقدوا نسقهم التاريخي وفقدوا اسلامهم الصحيح ,منذ مقتل الصحابي الجليل عثمان ابن عفان .
2- انه من التناقض ان يقول لنا الاستاذ لكحل , انه مسلم , يصلي ويصوم ... الا انه ينتقد المشروع السياسي لحزب اسلامي مغربي لاسباب منطقية تتعارض مع الاسلام ومبادئه , وقد قدم نماذج على ذلك , ونحن نرى ان الاستاذ لكحل , اذا كان مسلما وهذا صحيح الا انه خارج الجماعة الاسلامية , سواء كانت حاكمة او غير حاكمة اي انه يتحدث بامه وليس باسم الاسلام , هو موقف فيه تناقض على المستوى الشخصي والعقدي و فلماذا لم يقدم الاستاذ لكحل باعتباره مسلما انتقاداته من داخل الجماعة الاسلامية التي ينتقدها هو نفسه , بمعنى اخر , ليس هناك في الاسلام من يمثل نفسه بنفسه من داخل النظام الاسلامي , هذه ليست حرية , بل على الاستاذ لكحل , لكي يكون فعلا مسلما عضويا ان يقدم انتقاداته او حتى مشروعه من داخل النظام الاسلامي , اذا كان فعلا هناك وجود حقيقي لهذا النظام .
3- بنفس القدر نرى ان الاستاذ الفيزازي , يرى انه رجل اسلامي وفي نفس الوقت هو رجل سياسة , اي انه من داخل التصور الاسلامي لا تمييز بين الاسلام والسياسة كما قال وهذا صحيح و الاسلام هو ممارسة للسياسة, نعم هذا صحيح ايضا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي و المستويات الاخرى ...الا ان هذا التوجه يبقى صحيحا اذا كان المسلم السياسي يطارح السياسة مع المسلم السياسي من داخل مجتمع اسلامي , و لا يطرح السياسة ويقاسمها مع اشتراكي او شيوعي مثل ما حدث في تونس مثلا , المسلم السياسي لا يقتسم الحقائب الوزارية مع حزب يقوم او قام على العرق و الجنس البشري , لان الاسلام يقول في مبادئه , انه لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى ...اضافة الى هذا نحن نتسائل في اطار المبادئ الكبرى للاسلام , ولحدوده ... كيف ستتعامل الحكومة الاسلامية مثلا في مصر او في المغرب مع تركة الديون , التي هي في الحقيقة ربا , حرمه الله تعالى في كتابه الحكيم , اي كيف تتبث الحكومة الاسلامية , اسلامية توجهها الاقتصادي و اما اذا استمرت في تعاملاتها الاقتصادية على نفس الطريق الذي سارت عليه الحكومات السابقة , فاننا في الحقيقة لسنا لا امام حكومة اسلامية ولا امام حزب اسلامي . مع العلم اننا نملك نظاما ماليا واقتصاديا اسلاميا محضا منذ زمن الرسول صلى الله عليه و سلم , يقع هذا النظام ومؤسساته في تناقض تام وتعارض واضح من النظام الراسمالي ومؤسساته الذي يسيطر على الساحة الاقتصادية العالمية , ونحن متؤكدين , انه اذا ما تم تطبيق النظام الاقتصادي والمالي الاسلامي في المغرب مثلا , فان الديون المغربية مثلا ستمحى في ظرف اربعة اعوام , او على اكثر تقدير في حياة حكم الحكومة الاسلامية الحالية .
هل يستطيع الاسلاميون تطبيق الاحكام الاهية على المستوى الاقتصادي والمالي ... ام ان المرحلة هي مرحلة انتقالية؟ , ام هي اهداف خاصة لاشخاص كان صعودهم الى الحكم هو النهاية والارب ؟؟؟؟
نحن لا نطعن في اي شخص , ولا نحكم على النوايا , ولكن نحن نتسائل اسئلة مشروعة ومنطقية من وجهة نظر اسلامية محضة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناظرة بين الفيزازي ولكحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناظرة فودة والغزالي واعمارة والهضيبي -10 -
» مناظرة بين امسلم ومسيحي
» مناظرة بين تشومسكي والفرابي
» مناظرة هاتفية بين مسلم و مسيحي
» مناظرة فودة والغزالي واعمارة والهضيبي -9 -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: مناظرات :: مناظرات-
انتقل الى: