الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Ciaa2010
ادارة المنتدي مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Ciaa2010
ادارة المنتدي مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
المشرف
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
المختار السعيدي
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
هويدا الدار
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
جمعية الضاد
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
أبو فيصل
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
مسلم
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_rcapمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Voting_barمناظرة بين تشومسكي والفرابي  Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 مناظرة بين تشومسكي والفرابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
عضو متميز
عضو متميز
مسلم


العمر : 61
نقاط : 9173
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

مناظرة بين تشومسكي والفرابي  Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة بين تشومسكي والفرابي    مناظرة بين تشومسكي والفرابي  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 7:42 pm

علم اللسانيات الحديث كما ورد عند الفارابي بقلم صلاح حسن رشيد
الكليات النحوية دعوة الى المناظر بين تشومسكي والفرابي ,

ذهبت دراسة علمية حديثة إلى أن تأثر الدراسات اللسانية الحديثة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية خاصة بالدراسات اللغوية العربية، والدراسات العربية النحوية والصوتية المتمثلة في علم التجويد، وعلم القراءات القرآنية، تبدو واضحة جداً، حيث أظهرتها كتب وبحوث غربية حديثة أبرزت دور الفارابي في كتابه «إحصاء العلوم» عندما توصل إلى هذا العلم، وهو غير مسبوق في هذا الإنجاز الثقافي.
وقال رئيس المجمع اللغوي الأردني الدكتور عبدالكريم خليفة في بحثه «قضايا اللغة العربية وعلم اللسانيات الحديث» الذي شارك به في فعاليات مؤتمر مجمع اللغة العربية في القاهرة إن الفارابي الفيلسوف يقرر أنه بصدد علم يبحث في أحد النواميس التي تحض الإنسان من حيث هو مخلوق بشري ناطق، فيقول: وعلم اللسان عند كل أمة ينقسم سبعة أجزاء عظمى: علم الألفاظ المفردة، وعلم الألفاظ المركبة، وعلم القوانين عندما تكون مفردة، وقوانين الألفاظ عندما تركب، وقوانين تصحيح الكتابة، وقوانين تصحيح القراءة، وقوانين الأشعار...»، ويتحدث الفارابي عن كل جزء من هذه الأجزاء العظمى، باعتبار كل منها علماً قائماً برأسه، ويتخذ من العربية منطلقاً فلسفياً لإنسانية هذا العلم، ومسرحاً لإعطاء الأمثلة.

ويرى خليفة أن الفارابي يُقدم علماً لسانياً أصيلاً ومبدعاً من خلال اللغة العربية، وأن المعلم الثاني لم يتوقف عند نقل الفكر الأفلاطوني والأرسطوطاليسي إلى العربية، ولكنه تحول «إلى مرحلة» الإبداع، فأضاف جديداً. وإن ما يهمنا هو «علم اللسان» الذي قدمه في كتابه المشهور «إحصاء العلوم» علماً إنسانياً، مثله مثل بقية العلوم التي تخضع للنواميس الكونية، عملية أو نظرية. يقول الفارابي: فعلم النحو في كل لسان إنما ينظر في ما يخص لسان تلك الأمة، وفي ما هو مشترك له ولغيره، لا من حيث هو مشترك، لكن من حيث هو موجود في لسانهم خصوصاً. ويقول صاعد الأندلس صاحب كتاب «طبقات الأمم» عن مكانة الفارابي المنطقي: له كتاب شريف في إحصاء العلوم والتصريف بأغراضها، لم يُسبق إليه، ولا ذهب أحد مذهبه فيه، ولا يستغنى طُلاب العلوم كلها عن الاهتداء به، وتقديم النظر فيه».

وإذا ما تتبعنا الخيوط التاريخية لمسيرة «إحصاء العلوم» خارج دار الإسلام – كما يقول الدكتور خليفة – نجد أن المصادر التي بين أيدينا تشير إلى أنه ترجم إلى اللغة اللاتينية غير مرة إبان القرن الثاني عشر الميلادي، وأن الترجمة المنسوبة إلى (Gerard de Cremona) ترجمة كاملة ودقيقة مطابقة للنص العربي للكتاب. وتشير المصادر إلى أن هذا المصنف دخل بريطانيا في القرن السادس عشر الميلادي، ومن الأهمية بمكان أن نشير إلى أن «علم اللسان» وجد طريقه إلى أوروبا من خلال كتاب «إحصاء العلوم» في وقت مبكر، سواء كان من طريق الترجمة إلى اللاتينية أو من طريق اللغة العبرية، إذ تشير المصادر أيضاً إلى أن كتب اليهود النحوية كُتبت بالعربية، واستخدمت مصطلحات النحو العربي، فيحدثنا صاعد الأندلس بأن أبا الفضل حسداي بن يوسف بن حسداي من ساكني مدينة سرقسطة، ومن بيت شرف اليهود في الأندلس، من ولد موسى النبي عليه السلام، عُني بالعلوم على مراتبها، وتناول المعارف من طرقها، فأحكم على حد تعبيره «علم لسان العرب» ونال حظاً جزيلاً من صناعة الشعر والبلاغة، وكان «إحصاء العلوم» للفارابي معروفاً في المدارس اليهودية، وتشير المصادر التي بين أيدينا إلى أن موسى بن عزرا انتفع به.
وربما تقودنا خيوط «اللغة العبرية» إلى إلقاء الضوء على مدى تأثير عالم اللسانيات المشهور في الوقت الحاضر، نعوم تشومسكي بنظرية الفارابي اللسانية، النحوية والصوتية العربية التراثية، متمثلة بمصنفات الخليل بن أحمد وسيبويه وابن جني وغيرهم. فيذكر العالم اللساني سامسون: أن أفرام نعوم تشومسكي، وكان والده من كبار علماء اللغة العبرية، ويواصل سامسون كلامه قائلاً: ويخبرنا تشومسكي أن خبرته خلال طفولته في تصحيح أحد كتب والده عن العبرية، كانت من المؤشرات التي أوحت له بأن اللسانيات قد تلائم ميوله الفكرية. وعلى مدى ما يقرب من ألفي عام، وبين انقراض العبرية الإنجيلية وظهور الحركة الصهيونية الحديثة، كانت العبرية لغة ميتة يتعلمها اليهود كما يتعلم الانكليزي اللاتينية، وفي مجال اللفظ وصوتيات اللغة يتابع سامسون: «ومما لا شك فيه أننا لا نلفظ اللاتينية بأصوات غريبة، مثلما كان يفعل الرومان، لكننا نلفظها بأصوات مستمدة من لغتنا الأم، وطوال القرون الماضية كانت الألمانية اللغة الأم لغالبية اليهود الأشكينازيين الذين شكلوا الحركة الصهيونية».

ويقول الدكتور خليفة: ونحن بدورنا سنكتفي بالإشارة إلى «الكليات اللغوية» وبالتحديد إلى «الكليات النحوية» التي تمثل على حد تعبير سامسون: جوهر منهج تشومسكي في دراسة اللغة، حيث طور فرضية الكليات النحوية حتى أصبحت نظرية أغنى وأعمق من نظرية ياكوبسون عن «الكليات الصوتية الوظيفية» وربما كان من الواضح بعد هذه الإشارات، أن نلمح في نسيج النظريات اللسانية في القرن العشرين خيوطاًَ لامعة ومهمة لنظرية «علم اللسان» العربي التي أرسى قواعدها فيلسوف الإسلام أبو نصر الفارابي في كتابه «إحصاء العلوم» في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، ومن هنا كانت كليات تشومسكي النحوية واللغوية وليدة اجتهادات الفارابي ومتأثرة بها، ومُضيفة إليها، حتى إنه أفاد من كتابه «إحصاء العلوم» كثيراً!


منقول : النص منقول عن صلاح رشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناظرة بين تشومسكي والفرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناظرة بين امسلم ومسيحي
» مناظرة بين الفيزازي ولكحل
» مناظرة هاتفية بين مسلم و مسيحي
» مناظرة فودة والغزالي واعمارة والهضيبي -7 -
» مناظرة فودة والغزالي واعمارة والهضيبي -8 -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: مناظرات :: مناظرات-
انتقل الى: