جمعية الضاد عضو متميز جدا
العمر : 64 نقاط : 11185 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
| موضوع: هل يمكن أن تقع (مَا) للعاقل ؟ الإثنين أكتوبر 10, 2011 4:02 pm | |
| هل يمكن أن تقع (مَا) للعاقل ؟
نعم..يمكن أن تقع (مَا) على من يعقل ذلك أن (مَا) أكثر سعة وشمولاً من (مَن) فهي تستخدم للعاقل في أمور منها أولاً: ... اختلاط العاقل بما لا يعقل تغليبا كقوله تعالى (أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ) (185) سورة الأعراف. وخَلْقُ الله فيه من يعقل وفيه ما لا يعقل وهو غالبه، فقدمت (مَا)وأيضاً:قوله تعالى (ولله يسجد مَا في السموات ومَا في الأرض) فأتى بـ (مَا ) ذلك أن الساجدين في السموات والأرض منهم العاقل وغير العاقل، فاستخدام "مَا" أنسب، فهي أعم وأشمل، فكان التعبير بها أولى من التعبير بـ(مَنْ). ويسمون ذلك التغليب، فإذا تميز من يعقل عما لا يعقل، ردت "مَا" إلى ما لا يعقل، و"مَنْ" للعاقل، كقول الله تعالى: (ولله مَا في السموات ومَا في الأرض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم) آل عمران 129 فقال: "ولله (مَا) في السموات و (مَا) في الأرض تغليباً، ... فلما جاء للعذاب والمغفرة لم يقل (يغفر لما يشاء.. أو يعذب ما يشاء) ،وإنما أتى بـ(مَن) لأن العذاب والمغفرة للمكلف، ولا يكلف إلا العاقل . ثانياً أن يكون المراد المبالغة للتفخيم .كقوله تعالى (وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا) (5) سورة الشمس قال: يحتمل "مَا" هنا أوجُهاً: أحدها أن تكون عبارة عن القديم سبحانه ثالثاً: أن تأتي (مَا) لأنواع من يعقل لا لأشخاصه، كقوله تعالى (فانكحوا مَا طاب لكم من النساء) ولا تكون لأشخاص من يعقل على الصحيح لأنها اسم مبهم يقع على جميع الأجناس فلا يصح وقوعها إلا على جنس. البرهان: الزركشي. وأيضاً لأن (مَا) في هذه الآية (فانكحوا مَا طاب لكم من النساء) جاءت للتوسعة. فقد نزلت في اليتيمة تكون في رعاية وليها، فيطمع في مالها فيتزوجها، فكان تحذير القرءان.. " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا مَا طاب لكم من النساء..." أي دعوا اليتيمة.. لم يضيق الله عليكم وقد أبيح لكم الاثنتين، والثلاث، والأربع... فلما وسع أتى بـ(مَا) . رابعاً: قد تأتي (مَا) لو كان العاقل مجهولاً، كقول امرأة عمران على ما حكاه القرءان: (رب إني نذرت لك "مَا" في بطني) ولم تقل (مَن) في بطني، لأنه جُنَّ في بطن أمه مجهول حاله... غيب عند الناس، لا يعلمه إلا الله. وهو قريب مما سبق في مجيئها للأنواع أي إني نذرت لك جنس ما في بطني، وهو الحمل دون تعيين، على أية حال كان. وكقوله تعالى: (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم "مَا" في الأرحام...) وكقوله تعالى:ً (الله يعلم "مَا" تحمل كل أنثى و"مَا" تغيض الأرحام و"مَا" تزداد وكل شيء عنده بمقدار) وانظر إلى قول القرءان على لسان يعقوب لبنيه: (مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي) ... البقرة 133 ولم يقل (مَن تعبدون من بعدي) لأنه سؤال عن معبودهم من بعده، ومعبودهم بعده مجهول وإلا ما سألهم، وقد خشي عليهم الكفر بعده، وهم ربما أشركوا بالله، وزاغوا عن هدي أبيهم، ولذلك كانت وصيته لهم قبل موته. فإذا كان الأمر كذلك وأنهم ربما عبدوا من دون الله آلهة أخرى، وهي معبودات غالبها أو كلها غير عاقلة، فأتى بـ(مَا)، لأنها أعم وأشمل.. فسبحان من أنزل كتابه بعلم. خامساً: وتأتي (مَا) للعاقل أيضاً.. إذا كان المراد وصف العاقل لا ذات العاقل... كقول القرءان: (قال فرعون و"مَا" ربُّ العالمين) فإنما هو سؤال عن الصفة، لأن الرب هو المالك والملك صفة، ولم يسأل عن ذاته، ولذلك جاء جواب موسى عليه السلام بذكر الصفات، فقال: (ربكم ورب آباءكم الأولين) والله أعلم
مساهمة العضو Ahmed Sayed Ahmed Soliman | |
|