الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
الشعر العربي Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشعر العربي Ciaa2010
ادارة المنتدي الشعر العربي Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
الشعر العربي Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشعر العربي Ciaa2010
ادارة المنتدي الشعر العربي Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
المشرف
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
المختار السعيدي
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
هويدا الدار
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
جمعية الضاد
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
أبو فيصل
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
مسلم
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
الشعر العربي Vote_rcapالشعر العربي Voting_barالشعر العربي Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 الشعر العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عقاوي-111
عضو نشيط
عضو نشيط
عقاوي-111


العمر : 28
الموقع : goalunited
نقاط : 9909
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

بطاقة الشخصية
معلومات شخصية: 40

الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: الشعر العربي   الشعر العربي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 5:59 am

شعر عربيمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
الوطن العربي


هذه المقالة جزء من السلسلات حول:

الثقافة العربية

الدينأظهرالمسلمون العرب
الفنأظهرالخطالنسخالديوانيالرقعةالثلثالحجازيالمحققالمغاربيالكوفيالمشقالجاويالنستعليقPseudo-KuficPegonالعمارةMoorishFatimidAyyubidMamlukStylesMashrabiyaMuqarnasArabesqueWindcatcherGardensFeaturesMineratesMaqsurahMihrabSahenDikkaIwanDomesSabilMosaicRibatTextilesKhayameiaArabic RugsPrayer rugBlack Stone
الأدبأظهرالأدبClassicalEpic StoriesSajTafsirArabian NightsBook of AppleSindbadBayad and RiyadMusic BookBook of ExamplesBook of AnimalsMaqamat Al-HamadhaniNashiri
الشعرأظهرArūḍKharjaZajalNohaWasfHamasahMu'allaqatMufaddaliyatBasitGhazalGhinnawaالشعر العربي الحديثBohoor Al-Shi'r
الموسيقىأظهرArabic MaqamArab Tone systemAndalusi NubahQasidahMuwashshahTaqsimSama'iDulabLiwaMaqam al-iraqiBashrafTahmilahSawtMalhunFijiriBelediIqa'DawrZaffaTaqtuqaWaznWaslah
المطبخأظهرالخليج العربيالمشرق العربيArab Mawsitالمغرب العربي
السياساتأظهرالجامعة العربيةالاتحاد العربيArab Maghreb UnionGCCالعالم العربيPan-ArabismIsraelJewsالوحدة العربيةحقوق الانسانالاشتراكية العربيةالناصريونالبعثيونالجماهيريةالقومية العربية‎العرب المغتربونPalestinian DiasporaAfro-ArabUSAArgentineAustraliaBrazilUKBulgariaHatitiVenezuelaColombiaIndiaFranceMexicoPakistanNetherlandsSingaporeSri LankaTurkey
الجغرافياأظهرالمناطقالمغربالمشرقوادي النيلدول الخليجباب المندبDesertsالصحراءالصحراء الجزائريةالصحراء الليبيةNubian DesertWhite DesertBayuda DesertArabianRub' al KhaliSyrian DesertAn NafudNegev Ad-Dahna Desert
اللغة العربيةأظهرPre-Islamic ArabicAncient North ArabianAncient South ArabianNabataean languageClassical ArabicModern varietiesMaghrebi (Western)Mawsiti (Central)Mashriq (Eastern)Khaliji (Southern)
اللباسأظهرClothsHeadwearKeffiyeh[[Agal (accessory}|Agal]]TaqiyahTarboushالعمامةBisht (clothing)DressThawbJellabiyaالعباءةSirwalTurbanKaftanTantourTakchitaJilbāb
عرض • نقاش • تعديل

محتويات [أخف]
1 مفهوم الشعر العربي
2 المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث
2.1 المدرسة الاتباعية
2.2 مدرسة الشعر الجديد (الواقعية)
3 انظر أيضا
4 المرجع


[عدل] مفهوم الشعر العربييقصد بـالشعر العربي أي شعر كتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر، باستثناء ما يسمى بقصيدة/النثر، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، لكن الشعر الحديث أخذ يقلص من دور القافية الخارجية، فاستعمل الشعر المرسل، أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية، التي لايمكن الاستغناء عنها، بالنسبة لأي نوع من أنواع الشعر، وفي أي فترة من فترات الشعر العربي، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث.

وكان الشعر العربي، الجاهلية، ديوان العرب، وعلمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه. واستمر بعد تلك الحقبة فنا أدبيا بارزا إلا أنه نوفس من قبل العديد من الفنون الأخرى مثل الخطابة والرسائل وغيرها.

ما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات لايمكن أن تحسب على الشعر في شيء، لكونها سقطت في مجال النثر، لأن أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، ولا شيء آخر غير الوزن...! وما عدا ذلك فهي عناصر مشتركة بينهما...!

الشعر في الجاهلية كان وسيلة العربية، وكانت العرب تقيم الأفراح إن برز من أبنائها شاعر مبدع، فالشعر عند العرب قديما كان يرفع من شأن قبيلة ويحط من قيمة أخرى. وكان الشعر، في صدر الإسلام، وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ضد مشركي قريش. كما كان الشعر، في عهد بني أمية، وفي عصر العباسيين، وسيلة من وسائل الفرق السياسية والفكرية المتنازعة، قصد تبليغ آرائها، والدفاع عن مبادئها، في مواجهة خصومها.

وهكذا كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها. وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي، وما إليها، حيث ظهر إلى جانب شعر الوصف، وشعر الأطلال، شعر الغزل العذري، والشعر السياسي، والشعر الصوفي، والشعر الاجتماعي والوطني، وشعر الموشحات، والشعر المعاصر...

[عدل] المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث[عدل] المدرسة الاتباعيةوتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه. من أهم روادها: البارودي, أحمد شوقي، أحمد محرم، محمد عبد المطلب، حافظ إبراهيم،عبد العزيز مصلوح، بشاره الخوري، شفيق جبري، أحمد السقاف مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.

من ملامحها:

1 – تعدد المجالات (السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح)

2 – ظهور المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي.

3 – لا زال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.

4 – نسق الافكار مرتب. وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.

5 – ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.

6 – تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.

7 – تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.

8 - عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.

9 – محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.

مدرسة الابتداع " الرومنسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه، والوجدان، والشخصية الفنية المستقله، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. من روادها: خليل مطران، أبو القاسم الشابي، إيليا أبو ماضي، عمر أبو ريشة، فهد العسكر.

من ملامحها:

1 – الفرار من الواقع، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.

2 – تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.

3 – ظهور ذاتية الشاعر.

4 – يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.

5 – تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.

6 – التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.

7 – الوحدة العضوية بارزة في القصيدة، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.

8 – لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.

[عدل] مدرسة الشعر الجديد (الواقعية)وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه، ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.من روادها: صلاح عبد الصبور، أحمد عبد المعطي حجازي، محمد الفيتوري، أدونيس (شاعر)، بدر شاكر السياب ومن منتسبي هذه المدرسة الدكتور مهنا أبو غنيمة. اغاني طائر النورس.

من ملامحها:

1 – الإنسان فيها جوهر التجربه، والإنسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.

2 – الجنوح إلى الأسطوره، والرمز، والتراث الشعبي، والإشارات التاريخية.

3 – تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".

4 – تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.

5 – الوحدة العضوية مكتملة، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.

6 - قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية، أو على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة، أو قد لايسير على أي نمط محدد.

7 - ينقسم لقسمين :

أ – شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي. أحمد عصام ب – شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض، والاغراق بالابهام والرمز والأسطوره ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة روائع الشعر العربي
» تدرب على بحور الشعر العربي
» أصول الشعر العربي - مرجليوث
» تنظيم مسابقة في حفظ الشعر العربي الفصيح
» المسابقة النهائية في حفظ الشعر العربي الفصيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: الشعر الفصيح :: الشعر العمودي-
انتقل الى: