الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Ciaa2010
ادارة المنتدي  'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Ciaa2010
ادارة المنتدي  'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
المشرف
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
المختار السعيدي
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
هويدا الدار
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
جمعية الضاد
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
أبو فيصل
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
مسلم
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_rcap 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Voting_bar 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

  'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
عضو متميز
عضو متميز
مسلم


العمر : 61
نقاط : 9173
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Empty
مُساهمةموضوع: 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور     'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:22 pm

'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: جدور روما العروبية ,
منذ زمن ليس بعيدا , وانا ادرس مادة اللسانيات واتأمل آيات من الذكر الحكيم واحاول الجمع بينها على اساس منهجي يقر بان آيات القران الكريم بعضها يشرح البعض , آيات من مثل ( وعلمنا ادم الاسماء كلها) و ( انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعلكم تعقلون ) و( نون والقلم وما يسطرون ) وغيرها كثير , كنت متأكدا ان العربية هي اللغة الام للغات العالمين , انه لاسباب ثقافية واخرى منهجية وثالثة دينية واخرى وقائية , ومن منطلق دراساتي لمرحلة الجمع والتدوين ودراساتي التاريخية والجغرافية , وصلت الى قناعة ذاتية مع غياب الحجج المادية القطعية كالحجج الاركيولوجية والخطية او التسجيلات الشفوية , الى ان اصل اللغات هو اللغة العربية , كنت اعلم جيدا ان العلماء العرب المسلمين قد استبعدوا كل اللغات واللهجات التي تقع خارج المركز اي منطقة الحجاز مكة والمدينة والقبائل التي تحيط بها , يدخل في ذلك اللهجات المصرية والشامية او ما يطلق عليه بلاد الرافدين واليمن وشرق الجزيرة العربية , فهل هذه المناطق لم تعرف اللغة العربية ؟ والاسباب التي تم استبعاد عربية هذه المناطق تجدها في ادبيات علماء اللغة المؤسسين لتلك المرحلة , ليس هناك تحديد تاريخ مضبوط لعملية تصحر الجزيرة العربية وان كنت ازعم ان هذه العملية صاحبت عملية تصحر ما يسمى الان الصحراء الكبرى في افريقيا وان هذه العلملية جاءت بعد التغير المناخي من العصر الجليدي الى العصر الرطيب صاحبتها تغيرات تضاريسية وجيولوجية كان من نتائجها خروج الانسان من جزيرة العرب خصوصا من اليمن والحجاز وتوجهه نحوالشام وافريقيا الى الشمال اي اوروبا عن طريق الاناضول او شبه الجزيرة الايبيرية او توقفه حتى عند نهر النيل ومنابعه او عند انهار شمال افريقيا , هذه الهجرات سبقت الهجرات الفينيقية نحو مصر و افريقية ( تونس ) وشمال افريقيا وحتى الجزيرة الابيرية , وهذه الهجرات الاخيرة لاوروبا من خلال شمال افريقيا سبقت بهجرات اخرى للشعوب الهند اوروروبية والشعوب العروبية نحو اوروبا التي كانت قد عرفت المرحلة المعتدلة بعد ذوبان الجليد وظهور الخلجان مثل الخليج العربي , وعليه نقول ان اروبا عرفت هجرات متعددة اولاها كانت من طرف الشعوب العروبية التي لا نعلم عنها شيئا وثانيها هي تلك التي وقعت بعد انتشار التصحربشكل كثيف في الجزيرة العربية وهذه لا يقل زمن حدوثها عن 6000 سنة واليها ينتمي قوم عاد الاولين وتبدا الهجرات نحو مصر من الحجاز واليمن نحو افريقيا , ونتيجة هذه الهجرات كان هو تاسيس ووجود مجموعة حضارات ودول مثل السومريين والاكاديين والبابلين والكنعانين والبالستيين ( الفلسطينين ) والفراعنة والميديين , في هذه المرحلة سيبدا التاريخ الفعلي للانسان , ففي الزمن الذي كان يتشكل فيه تاريخ اخر في الشرق محوره الصين في اقصى الشرق والهند في جنوب اسيا , كان تاريخ اخر يتشكل في شرق الجزيرة ( بلاد فارس اليوم ) وشمال ( العراق والشام اليوم ) وغرب الجزيرة العربية ( ومصر ) وشمال افريقيا واوروبا , وتكون هذه المرحلة هي التي عرفت الشعر الجاهلي في بداياته وعرفت في نفس الوقت خروج العربية في شكل لهجات نحو اروبا وشمال افريقيا وفي بداية هذه المرحلة ايضا ظهرت الكتابة السومرية واندماج السومريين مع العرب الاكاديين وظهور الحضارة البابلبة, ان الخلط الذي اقامه المستشرقون الاوروبيون في القرن 18و 19 حول الكتابة السومرية وجعلها لغة هند اوروبيه لاهداف عنصرية تضربه وتفنده الكثير من العوامل , منها انه لا يعقل ان يهاجر الانسان من المناطق الخصبة ( الهند او جنوب اسيا ) الى الجزيرة العربية اي جنوب بلاد الرافدية والصواب هو ان الهجرة تمت من الجزيرة العربية نحو الشرق والشمال والغرب والجنوب والنقطة الثانية لا يعقل ان الكتابة السومرية التي ظهرت جنوب العراق هي كتابة لغة هند اوروبية اذ لا يعقل ان يحل شعب هند اوروبي قادم من الشرق نحو جنوب العراق لكي يؤسس لحضارة مختلفة في وسط مختلف يمثل اول خط او كتابة منظمة ثم يذوب بعد ذلك في ذلك الوسط الجديد , وهذا يشبه حدثا تاريخيا اخر وقع مع ظهور الاسلام اذ لم تتجاوز مدة 40 سنة حتى كانت عربية القران تهيمن كليا على الشام وتنزوي الارامية السورياني في الاديرة فقط , اذ ان السريانية هيمنت على لغة الدين والادارة قبل مجئ المسيحية بسبعة قرون ولا يمكن تفسير ذلك الا بوجه واحد هو ان السريانية لهجة عربية , اما النقطة الثالثة وهي ان الشعوب الهند اوروبية توجهت نحو اوروبا ولم تتجه نحو شمال الجزيرة العربية والنقطة الرابعة ان تصنيف اللهجات العربية او العروبية واطلاق مصطلح السامية عليها جاء اول مرة على يد مستشرق يهودي ليناسب التفسير التوراثي المختلق ولا زالت الصهيونية ترفع مقمعة العنصرية ضد اليهود الساميين على كل من خولت له انتقاد اليهود في الغرب , مع العلم ان التصنيفات التي وضعها المستشرقون ( لغة سام وحام ويافت ) لا تستقيم تاريخيا , لان ابناء نوح لم يوجدوا على وجه الكرة الارضية بلغات مختلفة فهذا اختلاق يناسب ما جاء في الثوراة , ولا زالت الثوراة في الغرب تعد اول مصدر تاريخي مكتوب يعتمد عليه لقد رتبها اليهود في الغرب قبل ان يرتبوها في العالم الاسلامي , والنقطة الخامسة وهي ملحمة كلكاميش التي كتبت بالسومرية تعكس روح وثقافة الشرق الاوسط التى تسربت وانتقلت الى بلاد الاغريق فالملامح واضحة بين الة الشعر وربات الفنون عند الاغري , وهذا وحده يحتاج الى دراسات عربية عميقة , لقد انتهت المرحلة المذكورة اعلاه , بانتشار اللغة العربية في اوروبا وشمال افريقيا ( بالنسبة لشمال افريقيا يتبث الدكتور احمد العلوي انتشار العربية ويعيدها الى العربية الفينيقية ) بحجج مادية ) اما اللهجات العروبية التي استقرت في اروروبا فقد دخلت في صراع مع لغات الشعوب الهنداوروبية القادمة من اسيا , هذه الجدور العربية للغات الاوروبية هي بالضبط ما يحاول الدكتور الجزائري عثمان سعدي اتباثه لنا في مقاله التالي ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
عضو متميز
عضو متميز
مسلم


العمر : 61
نقاط : 9173
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   Empty
مُساهمةموضوع: رد: 'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور     'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 10:25 pm

2012-10-28

الأستاذ عبد الرحمن بن عطية سبق وأن قدمته لقراء القدس العربي سنة 2005 عندما عرضت كتابه (تاريخ العربية لغة العالمين) الذي يعيد تاريخ العربية إلى جذورها، ويفصل بين العربية التي تتمثل في العدنانية التي نزل بها القرآن الكريم، وبين العروبية التي تشمل الأكدية والأرامية والكنعانية والأشورية والبابلية والبربرية وغيرها من اللهجات التي تفرعت عن العربية الأمّ.
كما عرضت كتابه (الجذور العربية للغة اللاتينية Le substrat arabe de la langue latine ) في 'القدس العربي' عدد 13/7/2011 والذي أثبتَ فيه أن سبعة وستين في المائة من كلمات اللاتينية عربية مستمدة من اللغات العروبية التي كانت أوروبا تتكلم بها. أصدر سنة 2008 كتابا عنوانه: (العرب والهندو أوروبيون Arabes et indo-europ'ens ) أثبتَ فيه أن أوروبا قبل غزوها من طرف القبائل الهندوأوروبية في نهاية الألف الثانية قبل الميلاد، كانت شعوبها تتكلم اللغات العروبية كالأرامية والكنعانية والبابلية والأشورية والبربرية، حيث كانت أوروبا مزروعة بمستوطنات عروبية. ويستعمل المؤلف مصطلح arabique للتعبير عن مصطلح عروبية بدل مصطلح السامية الذي بطل استعماله بسبب مدلوله الأسطوري، ويستعمل كلمة عربي Arabe تسمية للعربية الحديثة العدنانية التي نزل بها القرآن الكريم. وقد رفض العالم الفرنسي رينان E.Renan مصطلح السامية في كتابه الهام (تاريخ اللغات السامية) واقترح أن تعطى لها التسمية الأشورية ـ العربية Syro-arabe . كما اقترح لايبنيتز Leibnitz الذي ولد في سنة 1646 أن تعطى تسمية عروبية للغات السامية.
وأنا أقدم كتابه الجديد (روما وريثة ومغتالة قرطاج، طبع دار هومة الجزائر 2012).
عبد الرحمن بن عطية يكتب بالفرنسية ويعتمد في كتاباته على المراجع والنقوش الأوروبية. وياحبذا لو ترجمت كتبه إلى اللغة العربية حتى يطلع عليها العرب. فهو وأحمد سوسة العراقي، ورشيد الناضوري المصري، من المؤرخين المبدعين الذين لا ينقلون نقلا ببغائيا عن المؤرخين الأوروبيين. يقول بن عطية:
كانت إيطاليا قبل تأسيس الأمبراطورية الرومانية مسكونة من مجموعة من الأجناس، من شعوب تعود إلى أصل واحد، لكنها تحمل أسماء مختلفة، يتكلمون عدة لغات تعود إلى جذر لغوي واحد متفرعة إلى عدة لهجات تختلف عن بعضها اختلاف المناطق والنواحي، تشير إلى بنية لغوية أصلية غنية وتعدد المعاني للكلمات. كتابة هذه اللغات كانت من اليمين إلى اليسار مستعملة الحروف الهجائية الكنعانية الفينيقية أي الخط العروبي الذي تتفرع منه سائر الخطوط الإيطالية والأتروسكية، أرسطو يقول: ' إن القرطاجنيين (أي الكنعانيين) والأتروسك يكوّنون في الماضي أمة واحدة'. مثلما أورد هورجون J.Heurgon في كتابه (روما والبحر المتوسط الغربي) 'أن المنطقة التي تقع فيها هذه الأمة تمتد من مارسيليا وحتى مدينة جنوة والتي تسمى بليغوريا والتي تشمل معظم مساحة إيطاليا بما فيها منطقة روما، فالأتروسكيون جاءوا من آسيا هم ليسوا هندو أوروبيين بل هم شرقيون انتشروا ابتداء من القرن التاسع قبل الميلاد في مساحة أيطاليا بل وشمالها وحتى مرسيليا'.
إن الأتروسكيين يمثلون جماعات فينيقية آتية من فينيقيا الكبرى الممتدة من شواطئ أنطوليا في شرقي البحر المتوسط وحتى شمال الرافدين إلى جنوب البحر الأسود. تنقلوا على عدة هجرات ابتداء من القرن الثالث عشر قبل المبلاد. اختلطوا بعدة جماعات لكنهم حافظوا على أساس اللغة الفينيقية والعروبية بصورة عامة. أما العمارة الأتروسكية فهي مستمدة من العمارة المصرية والبابلية في بنائهم للقصور والمعابد والمدن والجسور والطرق وفي الفن والنحت بالحجارة والبرونز، والبناء بالآجر والطين المشوي؛ والنسيج كلها مستمدة من التراث العروبي.
ظهور اللغة اللاتينية جاء نتيجة للتحولات السياسية والاجتماعية التي عرفتها شبه جزيرة إيطاليا بعد تدمير أمبراطورية قرطاج وصعود الأمبراطورية الرومانية، فصارت اللغة اللاتينية اللغة المشتركة لسكان روما مثلما كانت اللغة الأتروسكية اللغة المشتركة لسائر سكان إيطاليا. لكن اللغة الأتروسكية استمرت مستعملة حتى نهاية القرن الأول الميلادي.
ولم تبرز اللغة اللاتينية كلغة أدب إلا في القرن الأول قبل الميلاد، قبل هذا التاريخ كانت النصوص الرسمية الإدارية والنصوص الدينية محررة بالأتروسكية العروبية بخط يكتب من اليمين إلى اليسار.
أوروبا قبل غزو القبائل الهندو أوروبية لها في 1300 قبل الميلاد كانت شعوبها تتكلم اللغات العروبية كالأكادية والآرامية والكنعانية والفينيقية والأشورية والبربرية؛ فالعروبيون لم يمثلوا جنسا واحدا وإنما كانوا يتكلمون اللغات العروبية التي يسميها المؤرخون الأروبيون السامية. علما بأن مصطلح السامية لم يظهر إلا في القرن الثامن عشر الميلادي.
اللغة اللاتينية ورثت بشكل طبيعي اللغة الأتروسكية العروبية التي كان يتحدث بها في معظم شبه الجزيرة الإيطالية حتى القرن الأول الميلادي، إلى جانب لغات أخرى عروبية، وليس صدفة أن يعتز يوليوس قيصر بانتمائه إلى ترويون آسيا الصغرى إلى إيني الذي 'يعبر بطريقة أسطورية عن ديانات الأتروسك الشرقية' (كما ذكر معجم روبير الصغير الموسوعي)، وأن يعتز مالابارت C.Malaparte الكاتب الإيطالي المعاصر بانتمائه للأتروسك، وأنه يعتبر مؤلفات دانتي زهرة الأدب الأتروسكي. وكذلك إسكندر المقدوني الذي تعتبر أصوله عروبية. وهذا يؤكد رأي بن عطية أن الأتروسك، والرومان، والكوزاك، والليبيين الفينيقيين، والإيبيريين البربر، يعودون إلى أصل واحد.
قبل تأسيس الأمبراطورية الرومانية كان الرومان يعتبرون أنفسهم أتروسك. حتى القرن الثاني قبل الميلاد كان تعليم الأحكام الأتروسكية تحت حماية مجلس الشيوخ الروماني (حسبما ذكر شيشرون Cic'ron) بحيث كانت اللغة الأتروسكية هي الرسمية بإيطاليا إلى أن حلت محلها اللاتينية، ففي أثناء الحرب البونية الثانية كانت المدن الأتروسكية تتعامل بعملة عليها صورة القائد القرطاجي حنّا بعل. ويشير المؤلف إلى ما ورد في كتاب عثمان سعدي (الجزائر في التاريخ)، صفحة 67 ، 'إنه لدى عودة أسرى الحرب الرومان لروما، رووا عجائب عن المستوى الحضاري الراقي الذي شاهدوه في مدينة قرطاج، رووا عن ستائر الزجاج المغزول، ومجامر البخور الفضية، والحمامات البخارية المعطرة، وفي ذلك العام أي سنة 200 ق. م أمر مجلس الشيوخ ببناء أول حمام عمومي بروما وفقا لرسومات هؤلاء الأسرى العائدين'[1] . وهذا يؤكد أن روما كانت تعتبر نفسها تلميذة حضاريا لقرطاج الكنعانية، الأمر الذي لا يتناقض مع الأصول الشرقية الأتروسكية لروما. وحتى يقضي الرومان على هذا العنصر التاريخي بريادة قرطاج الكنعانية بالبحر المتوسط حضاريا وثقافيا دمروا قرطاج سنة 146 ق. م. ثم جاء المؤرخون الأروبيون فأسسوا الحضارة الحديثة على الثقافة اليوانانية اللاتينية مسدلين ستارا من التعتيم على الجذور الشرقية العروبية لأوروبا نفسها.
فعندما اكتشف العلماء الفرنسيون والبريطانيون اللغة السنسكريتية في الهند بالقرن الثامن عشر الميلادي وتبين قرب اليونانية منها سخطوا بل وذهبوا إلى نكرانها لأنها تبين الجذور الشرقية للغة اليونانية .
ويلخص بن عطية كتابه فيقول:
في أكثر من ألفي سنة قبل الميلاد، وجدت دولة كبرى، أول دولة بأوروبا تمتد من شواطئ البحر المتوسط بما في ذلك إبطاليا، وحتى بحر البلطيق، إنها دولة الليغور (Ligure ) أو الدولة (الليبية الإيبيرية)، دولة تتكلم فيها شعوب لغة ليست الهندو أوروبية. وقبيل حلول المسيحية اختفت هذه الأمبراطورية الليبية الأوروبية المنتمية لقرطاج، والتي كانت تمتد إلى جنوب البحر المتوسط أيضا، شاملة لسائر الحوض البحر المتوسط، بما في ذلك جزره الكبرى صقلية، وسردينيا، وكورسيكا، فحلت محلها الأمبراطورية الرومانية، بعد تدمير قرطاج من طرف روما في 146 ق. م . كل المؤرخين يعترفون أنه وجدت الأمبراطورية الأتروسكية بإيطاليا ككيان مموحد لإيطاليا قبل تأسيس روما في 753 ق.م. والأتروسك يتكلمون لغة غير هندوأوروبية ويستعملون كتابتها من اليمين إلى اليسار. لكن معظم هؤلاء المؤرخين الأوروبيين لا يعترفون بوجود مجموعات بشرية أصيلة عروبية في شبه الجزيرة الإيطالية فينيقية، ليبية، ليبية إيبيرية وغيرها... بالرغم من أن أرسطو أكد 'أن القرطاجيين والأتروسك كانا في الماضي أمة واحدة'. ويكتب كلي ريدان S.Cl's-Reden 'إن سكان شبه جزيرة إيطاليا الأولين ينتمون إلى جنس بحر متوسطي عائدة أصوله إلى الإيبيريين وإلى شعوب شمال إفريقيا'.
* لقد تنبه قلة من المؤرخين الغربيين النزيهين إلى هذا التزييف التاريخي الذي يقول بأن أصل الحضارة الإنسانية مهدها اليونان، فالمؤرخ الفرنسي بيير روسي Pierre Rossi في كتابه (وطن إيزيس : تاريخ العرب الصحيح La Cit' DIsis :Vraie histoire des Arabes )، الذي طبع سنة 1976 بباريس : تعقب الحضارة الإنسانية من خلال اللاهوت والمعتقدات الوثنية والمنزّلة منذ آلاف السنين، وأثبتَ حقيقة أن جذور الحضارة الإنسانية وبخاصة في مهدها بالبحر المتوسط كانت عربية: فهو يقول : 'أن الثقافة اليونانية والثقافة الرومانية اللاتينية ما هما إلاّ شرفة صغيرة في صرح الثقافة العربية الكبير، وأن النزعة التعصبية الأوروبية أخفت هذه الحقيقة لتبرز زورا أن جذور الحضارة الأوروبية يونانية'. 'إن الإسكندر بصفته ملكا آراميا، ينتمي إلى التقاليد التاريخية العربية، لكن أغلب المعلقين يتجاهلون ذلك، يرتكب تلامذتنا نفس الخطأ، فالإسكندر تسمية آرامية قديمة اكتسبها اليونان وحولوها إلى ألكسندروس Alexandros ، فإذا كان العرب يسمون الإسكندر فليس ذلك تقليدا لابن فيليب المقدوني، بل إنه هو المدين لهم بذلك'[2]
وخير من لخص فضل الكنعانيين الفينيقيين العروبيين على البشرية وعلى أوروبا بالذات مؤرخ الحضارات الكبير الأمريكي ويل ديورانت عندما قال: 'أقاموا لهم حاميات في نقط منيعة على ساحل البحر المتوسط، أقاموها في قادز، وقرطاجنة، ومرسيليا، ومالطة، وصقلية، وسردانيا، وقورسيقة، بل وفي إنجلترا البعيدة. واحتلوا قبرص، وميلوس، ورودس، ونقلوا الفنون والعلوم، من مصر، وكريت، والشرق الأدنى، ونشروها في اليونان، وفي إفريقيا، وإيطاليا، وإسبانيا؛ وربطوا الشرق بالغرب بشبكة من الروابط التجارية والثقافية، وشرعوا ينتشلون أوروبا من براثن الهمجية'.[ 3 ]
فامتداد الفينيقيين الكنعانيين لم يقتضر على أوروبا كما يقول ديورانت، بل وصلوا إلى أمريكا في القرن السادس قبل الميلاد وتركوا آثارا في أمريكا منها حضارة ماية، فقد اكتشف نقش البرازيل الكنعاني الفينيقي في مدينة بارايبا سنة 1874 يثبت أنهم وصلوا لأمريكا ولم يعودوا [4]. وقد قيل أن كريستوف كولومب عندما وصل لأمريكا وجد قرى يتحدث سكانها الفينيقية وكان يرافقه عرب أندلسيون تحدثوا معهم بلا ترجمان, ويقال أنه عندما علم كولومب أمر بإبادتهم حتى لا يسجل التاريخ أن غيره وصل من العالم القديم إلى العالم الجديد. ونقش البرازيل الكنعاني يقول أن عشر سفن وجهتها العواصف ومزقتها فوصل الشواطئ الأمريكية اثنا عشر رجلا وثلاث نساء فقط، ومن غير شك فقد تناسلوا على عدة قرون وتكونت منهم جماعات.
بل إن المؤرخ الأمريكي ويليام لانغر يرى بأن أصول سكان جنوب أوروبا عروبية فيقول: 'وانتشر فرع من عناصر البحر المتوسط والصحراء، الطويلة الرؤوس وأقاربهم من العرب والبربر وغيرهم في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأدنى' [5]
لقد أوردت أقوال هؤلاء المؤرخين الغربيين الثلاثة للتأكيد على أن كتابات عبد الرحمن بن عطية موضوعية أبعد ما تكون عن المبالغة. فبيير روسيه كتابه كله يؤكد على أن ثقافة اليونان وأوروبا والبحر المتوسط مستمدة من الحضارة العربية العروبية.

[1] عثمان سعدي، الجزائر في التاريخ، صفحة 67 ، الجزائر 2011
[2] بيير روسي، وطن إيزيس تاريخ العرب الصحيح، الترجمة العربية، صفحة 186 الجزائر 2006
[3] ويل ديورات، قصة الحضارة، [الترجمة العربية] ـ القاهرة 1961 ـ ج 2 ، ص 313
[4 ] عثمان سعدي مرجع سابق صفحة 777
[5] وليم لانجر: موسوعة تاريخ العالم ـ الترجمة العربية، القاهرة 1962 ـ ج 1 ص 25 ـ 26
Rome h'riti're parricide de
Carthage
Par Benatia Abderrahman

' رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'روما وريثة ومغتالة قرطاج' لعبد الرحمن بن عطية: الجدور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتل صبي( لعبد المعطي حجازي)
» مقام الهوى لعبد السلام بوحجر
» زنزانات...شعر:عبد الرحمن سليم الضيخ
» حكاية حلم...شعر عبد الرحمن سليم الضيخ
» عيناك....شعر:عبد الرحمن سليم الضيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: أهلا و سهلا :: من أجل عربية فصيحة :: منتدى يهتم بالكلمات والأساليب الفصيحة-
انتقل الى: