الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Ciaa2010
ادارة المنتدي شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Ciaa2010
ادارة المنتدي شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
المشرف
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
المختار السعيدي
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
هويدا الدار
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
جمعية الضاد
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
أبو فيصل
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
مسلم
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_rcapشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Voting_barشعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
المدير العام
المدير العام
المشرف


العمر : 48
نقاط : 12104
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه Empty
مُساهمةموضوع: شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه   شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 1:47 am

اضغط هنا



شعريـــــــة الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة (ت1224هـ)

· ذ.نور الدين ناس الفقيــه
15 فبراير 2009

شكل التصوف أحد أهم الاتجاهات التي ارتبطت بالأدب المغربي عبر تاريخه الممتد، وقد بدأ هذا الشكل الفكري الأدبي بسيطا مع دولة الأدارسة يمتح من الكتاب والسنة وعقيدة الأشعري ومذهب الجنيد.غير أن دخول كتاب "الإحياء" لأبي حامد الغزالي مع مطلع القرن السادس الهجري سيحدث رجة كبـــــــرى في المجتمع المغربي، إذ سيكون بمثابة الشرارة الأولىلاندلاع نار التصادم بين أهل الفقه والمتصوفة، بعد أن عرى ممارسات بعض الفقهاء الذين راموا قلب الحقائق الدينية وتكييفها تبعا لأهـــــــــــوائهم وخدمة لمصالحهم.
وهكذا، وبمبادرة من فقهاء الأندلس، تم إحراق كتاب "الإحياء" في العهد المرابطي(1).أما الموحدون، فقد أعادوا الاعتبار لهذا الكتاب وشجعوا التصوف والمتصوفة واعتنوا بهم إيمانا بفكـــرهم واعتقادا أو مواربة لهم ومسايرة، احتسابا لسلطتهم ودرءا لسخطهم(2).وقد اتخذ التصوف في العصر المريني شـــــكلا مبتذلا بعد أن أسرف أهله في ممارسة البدع وادعاء الكرامات والولايات ، مما أدى إلى نشوء تيار معارض حمل لواءه كل من "ابن عباد الرندي"(ت792هـ) و"محمد بن سليـــــمان الجزولي"(ت870هـ) و"أحمد زروق التازي"(ت899هـ).ولبث وضع الفكر الصوفي على ما هو عليهتت إلى أن انبرت الزاوية الدرقاوية، التي يمثل "ابن عجيبة" أحد روادها ، إلى التصدي لتلك الزوايا المضللة(العــــيساوية والحمدوشية خاصة).وقد تعرضت الدعوة الدرقاوية، بزعامة "أحمد بن عجيبة"،إلى جملة من المضايقات بسبب نهجها الإصلاحي الذي لم يرق أصحاب الرياسة وأرباب المصالح، فهدمت مراكزها وزواياها في تــــــطوان، وطرد "ا بن عجيبة" من طنجة وأحرق منزله، والأدهى من ذلك أنه اتهم بالمروق عن الدين وبإحـــداث البدعة،فاعتقل وأتباعه، وزج بهم في غياهب السجون ونكل بهم أشد التنكيل(3).

-1- الشــــــــــــــــــــــــــــــاعر:

"أحمد بن عجيبة الحسني"(1160هـ-1747م/1224هـ-1809م) ولد بمدشر "اعجيبش" من قبيلة الحوز التي تقع تطوان في أحد سفوح جبالها، بدأ مسيرته العلمية بحفظ القرآن الكريم، ثم تنقل لتعلم التجويد لدى جملة من مشايخ القراءة ، حصل بتطوان علوم التفسير والحديث والفقه والتوحيد والمنطق ثم انـــتقل إلى فاس للتعمق في علوم الشريعة، وبعد فترة عانقت نفسه العلم الآخر الأجل: علم الحقيقة.ولعل ســـبب ذلك كان مطالعته كتاب "الحكم العطائية" للشيخ" تاج الدين بن عطاء الله السكندري".وقد بلغت مؤلفاته اثنتين وأربعين مابين كتب ومقالات، ومنها ديوانه الشعري المثبت ضمن كتاب "الفهرسة"الذي حققـــــــــــــــه الدكتور"عبد الحميد صالح حمدان" وقدمه وعلق عليه أيضا، وذلك بعد قراءته للترجمة الفرنسية للفهرسة التي قام بها المستشرق الفرنسي"جان لوي ميشون"(4).وتضم حوالي أربعمائة بيت موزعة على قصائد مختلفة تراوحت مابين مطولات ومقطوعات ونتف شعرية(5).

-2- مقومات الشعرية الصوفية عند "أحمد بن عجيبة":

يمكن أن نتبين مقومات الشعرية"العجيبية" من خلال خمس ثيمات أساسية شكلت ديدن أغلب شعراء التصوف في المشرق والمغرب معا، وترددت في ديوان شاعرنا بشكل لافت، وهي:
-أ-الحب الإلاهي( أوالتلويحات الخمرية):

حيث نجد شاعرنا منح المعجم الخمري دلالات جديدة خرجت بالخمر إلى دائرة الرمز الصوفي، فهو يستخدم مصطلحات كالمدامة والخمر والدنان قاصدا بها معاني الفناء والحب:
سقاني حبي من مداــــــمة حبه فأصبحت من خمر الهوى أتضلع
فلما سقاني زاد منه تعطـــــشي فكــــــــان فؤادي بالجوى يتقطع
فلو أن الكون عرشه مع فرشه كؤوس لخمر الحــــب ما أنا قانع

-ب-الحقيقة المحمديــــــــــة:

يعتبر شاعرنا ،كغيره من شعراء التصوف،الحقيقة المحمدية العماد الذي قام عليه الكون، وصلة الوصل بين الله تعالى والناس.وقد أشار الحلاج إلى أن لمحمد حقيقنين: إحداهما قديمة، وهي النور الأزلي الذي منه استمدت الأكوان كل علم وعرفان، والأخرى حادثة وهي الرسالة المحمدية التي وجدت في زمان ومكان معينين(6).وعن هذه الحقيقة عبر "ابن عجيبة" في داليته:
وصل إله الكون في كل لحــظة على عنصر الكون سر محمد
تقدم كل الكون نور بـــــــــهائه فكان إلى الرحمان أول عابد
قد انشقت الأسرار من سر سره فأبــــدى لنا سر الإله الممجد

-ج- التوســــــــل:

يروم توسل شاعرنا نشدان المغفرة والثواب وتحسين الظاهر والباطن كي يلقى مولاه بقلب سليم، وهو في كل ذلك يدعو ويتوسل بأ سماء الله الحسنى:
فيا أول اجعلني في أول سابق إلى حضرة القدوس في خير مقعد
ويا آخر اختم لي بخير سعادة تضم إلىروح الوصـــــال المؤبد
ويا ظاهر حسن ظواهري التي بتهذيبها يسري المدد إلى الــــعبد
ويا باطن زين بتحقيق نعمة الــــــــــــــــــــــــــشهود بواطني بجمع مؤبد

-د-مدح سالكي الطريق وبيان شروطهم:

عدد شاعرنا مجموعة من الشروط التي ينبغي للمريد اتباعها في سلكه دروب التصوف الطويلة كالتحلي بآداب الفقر والزهد في الحياة طلبا لرفع الهمة:
وللفقر آداب تحقق نــــــــسبة إلى من له علم التصوف ذائع
زهادته في الكون رفعا لهمة وإيــــثاره بذلا بقلب يسارع
علاوة على مصاحبة الشيخ الموجه التي تجعل النفس الدنية تنخنس وترعوي، فيتجرد المريد من هوى النفس وحظوظها:
ولا يمكن الخلوص من رق نفسه إلا باصطحاب الشيخ ذي الحال والسر
يملكه زمـــــــــــــــــام أمره كله فتنخنس النفـــــــــس الدنية بالحصر
فتستوي الحظوظ عنده بلا عين مع الحقوق العليا بغــــــــيب عن الغير

-هـ- الزهــــــــــــــــــد:

يقوم غرض الزهد عند"ابن عجيبة" على ترك حظوظ الدنيا وكل ما قد يفضي إلى الابتعاد عن الله عز وجل:
يا عبدي كن مستصغيا لقولي وألق سمـــــــــعك بلا بعا د
مرادي منك نـــــــسيان المراد بصدق الحب منك والودا د
مرادي منك الترك للــــحظوظ وما يفضي بك إلى البــعا د
وتبعا لهذا ينبغي للمؤمن أن يسلم لخالقه جميع أموره وأن يريح عقله و فؤاده من التدبير:
أتترك الراحة في التسليم وتتعب الجنان بالعناد
تدبيري سابق لكل كون فلا تنازعني في مراد
أرح فؤادك من التدبير فالعجز عن نفسك أمر باد

خاتمة

تلكم أهم المضامين التي أسهم ائتلاف عناصرها في تحديد بعض ملامح الشعرية في ديوان"أحمد بن عجيبة"،مضامين ظلت خاضعة في منطلقها الفكري للتصور السني البعيد عن مغالاة الفلسفة الإشراقية وعكست عمق الثقافة الإسلامية ومتانة التكوين الفقهي لدى شاعرنا،وإن كانت ثقافته العروضية محدودة بالنظر إلى اختلال أوزان بعض أشعاره التي أوردناها، وباعترافه هو نفسه بتقصيره في تحصيل علم العروض على الوجه الأكمل....

الإحـــــــــــــــــــــــــــالات:

-1-لمزيد من التفصيل حول حادثة إحراق"الإحياء" ينظر:
-بحوث في التصوف المغربي.د.حسن جلاب(ص8-48)المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش ط1/1995
-لماذا أحرق كتاب الإحياء؟عبد القادر العافية.مجلة دعوة الحق ع7،ص175-177 ، السنة16/1974
-2-انظر"الذيل والتكملة"لابن عبد الملك المراكشي.ج2/ص250،تح:محمد بن شريفة1984
-3-انظر"محاكمة الدرقاوية"ضمن"إشكالية إصلاح الفكر الصوفي في القرنين18و19ج1،ص 181-233.ط2، دار الآفاق الجديدة،1415/1994.للدكتور عبد المجيد الصغير
L’autobiographie(FAHRASA) du saufi marocain Ahmad ibn ‘Ajiba.Jean-louis Michon , -4-
Leiden1969
-5-انظر قسم المنظوم في الفهرسة من ص 102 إلى ص125
-6-"الطواسين"للحلاج،تح:ماسينيون،ص9، مكتبة المثنى،بغداد

*باحث من كلية الآداب،جامعة سيدي محمد بن عبدالله- فاس-




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ddad.yoo7.com
 
شعرية الخطاب الصوفي عند أحمد بن عجيبة - نور الدين ناس الفقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعريـــــــة الخطاب الصوفي- د.نور الدين ناس الفقيــه
» تهنئة للدكتور نور الدين ناس الفقيه الكاتب العام لجمعية الضاد
» شعرية الصعلكة
» أفضل قصيدة شعرية
» أمسية شعرية متنوعة بتازة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: علوم اللغة العربية :: النقد-
انتقل الى: