الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
احياء النموذج Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا احياء النموذج Ciaa2010
ادارة المنتدي احياء النموذج Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
احياء النموذج Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا احياء النموذج Ciaa2010
ادارة المنتدي احياء النموذج Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
المشرف
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
المختار السعيدي
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
هويدا الدار
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
جمعية الضاد
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
أبو فيصل
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
مسلم
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
احياء النموذج Vote_rcapاحياء النموذج Voting_barاحياء النموذج Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 احياء النموذج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة
مشرفة منتدى الأناشيد الإسلامية
مشرفة منتدى الأناشيد الإسلامية
مسلمة


العمر : 33
نقاط : 12021
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

بطاقة الشخصية
معلومات شخصية: 40

احياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: احياء النموذج   احياء النموذج I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2008 3:57 am

خَصَائص شعرِ الانبعاث محمد الكتاني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
ملاحظة النص :
- ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
- استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
فهم النص :
1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
7-تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
تحليل النص:
1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
2-استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
3- تحديد دلالة المعاني التالية :
← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
4-تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
← التعليل: الفقرة الأولى.
← المقارنة: الفقرة الثانية.
← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
6-التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.
التقويم :
ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.
إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

وأتمنى لي ولكم الاستفادة
أختكم في الله مسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المختار السعيدي
نائب رئيس جمعية الضاد
نائب رئيس جمعية الضاد
المختار السعيدي


العمر : 48
نقاط : 12132
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

بطاقة الشخصية
معلومات شخصية: 40

احياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء النموذج   احياء النموذج I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 4:06 am

شكرا لك على هذه الخطوات المنهجية في قراءة النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://addad.malware-site.www
مسلمة
مشرفة منتدى الأناشيد الإسلامية
مشرفة منتدى الأناشيد الإسلامية
مسلمة


العمر : 33
نقاط : 12021
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

بطاقة الشخصية
معلومات شخصية: 40

احياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: رد: احياء النموذج   احياء النموذج I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 4:18 am

بارك الله فيك أستاذنا
وشكرا على مرورك الرااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احياء النموذج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: المقرر الدراسي :: المستوى الثانوي التأهيلي :: الثانية آداب و علوم إنسانية :: النصوص الأدبية-
انتقل الى: