ما هو مضمون القانون الخاص بالضاد ؟
كفانا تصريحات وقوانين على الورق
شروط تجعل من العربية فعلا لغة رسمية.
1- رفع الجهل عن المواطنين , جعل التعليم الرسمي هو المحور القطاع العام , نبذ القطاع الخاص في هذا الموضوع او على الاقل توجيهه , جعل التعليم ملزما لكل مواطن في كل المراحل التعليمية باللغة العربية الى نهاية الثانوية العامة . ( اي الى زمن الحصول على الباكلوريا ) فمن شاء بعد ذلك أتم دراسته ومن لم يشاء فله ذلك .
2- مساواة اللغة العربية و الامازيغية في القطاع العام فهما معا لغتان وطنيتان .
3- نبذ اللغة الفرنسية بشكل مطلق , أوجعلها اختيارية مثلها مثل باقي اللغات مثل الصينية واليابانية والالمانية والايطالية والكورية .
الاهتمام باللغة الانجليزية والصينية على الخصوص .
4- فرض اللغة الانجليزية وجعلها لغة ثانية رسمية منذ السنة الاولى اعدادي .
5- لا لدراسة اللغة الاجنبية مهما تكون في مرحلة الروض ومرحلة الابتدائي .( اللمان لا يدرسون اي لغة اجنبية لمواطنيهن قب السنة الاولى اعدادي .
6- خلق بنيات تحتية للغة العربية و اللغة الامازيغية كلغتين رسميتين وطنيتين , يتعلمها الفرد او المواطن المغربي منذ الصغر .
7-ابعاد النقابات و الاحزاب عن التدخل في قضية تعليم اللغات الوطنية او الاجنبية او التدخل في المؤسسات التعليمية العامة , الا وياستثناء التدخل في قضايا مرتبطة بالعمل من الوجهة القانونية مثل حقوق رجال التعليم المادية والمعنوية , لا حق لهم في التدخل في هذا الموضوع بشكل مطلق .اي لا حق لهم في تسييس موضوع التعليم . او خدمة مصالحم من خلال ذلك . فالتعليم قضية مقدسة .
8- عقلنة اللغة العربية على ارض الواقع وبالممارسة , مثل منع الاشهار باللغة الفرنسية او غيرها , او كتابة اللافتات باللغات الاجنبية , او عناوين المحلات التجارية باللغة الاجنبية . او استعمال اللغات الاجنبية في الصحف الناطقة باللغة العربية او الامازيغية .
9- استعمال الوثائق الرسمية باللغة العربية واللغة الامازيغية , مع توفير مترجمين لم لا يفقه اللغة العربية ويتقن فقط اللغة الامازيغية ولا يعرف الكتاية او القراءة .
خلق قناتين واحدة للغة الامازيغية والثانية للعربية , تهم فقط باللغتين من كل جوانبهما . وربط القناتين بمؤسسات الدولة و الجماعات والمؤسسات التعليمية ومعاهد البحوث العلمي اذا وجدت وبالواقع الاجتماعي والقتصادي .
10 - خلق مؤسسة تابعة للدولة , يتم فيها جمع البحوث العلمية التي توصلت اليها المجامع اللغوية ومعاهد البحث العلمي في العالم العربي ,وفرزها ,و استخلاص النتائج الجادة منها . من اجل التقدم باللعة العربية .
11- ربط استعمال اللغة العربية في المرحلة الاولى ثم الامازيغية في المرحلة الثانية , بالحاسوب بشكل علمي , وهذه اهم العمليات في نشر وترسيخ اللغة الوطنية باللغة العربية او اللغة الامازيغية . يستحسن هنا استعمال حروف العربية لتدريس اللغة الامازيغية كما هو حاصل مع اللغة الفارسية او لغة الاردو, كما حصل مع اللغة التركية قبل اتاتورك .
12- ربط قيم المجتمع المغربي الوطنية والاسلامية واهداف التعليم باللغتين العربية والامازيغية . حيث تكون وتتوحد تلك القيم المشتركة في كل البرامج والمقررات سواء باللغة الامازيغية او العربية .
13- ربط البحث العلمي باللغة العربية .
14- الاهتمام بالترجمة من والى اللغة الانجليزية والعربية . وخلق بنية تحتية خاصة لذلك.
15 - تشجيع الابداع العلمي باللغتين العربية و الامازيغية ما امكن
16- تشجيع الابداع والفن باللغتين العربية والامازيغية وحماية الثقافة الوطنية المشتركة في مواجهة العولمة التي تفتقد لكل روح وقيم انسانية . لان اهدافها ابتلاع الاوطان وخيراته واستعمال المواطن في عقر وطنه كعبد وعامل ومنتج لها فقط .
17- خلق قوانين ردعية لكل من من يتحمل مسؤولية اللغة العربية , مثلا ردع كل معلم او استاذ يعلم اللغة العربية , وعقابه اذا ما استعمل اللغة العامية في حصة اللغة العربية .
تنوير
لم تبلغ اللغة العربية رغم البحوث التي قامت في مجال الحوسبة على نفس اللغة وفي مراكز البحوث العلمية سواء في الولايات المتحدة او في الخليج او غيره , لم تبلغ المستوى اللائق بها من اجل استعمالها على الحاسوب . مثلا ليس هناك محرك تصحيح اللغة العربية على الحاسوب , وهذه اهم نقطة في استعمال اللغة العربية الكبرونيا . والسبب يعود الى اهلها وليس السبب في اللغة العربية .
عدم فرض اللغة العربية على كل امازيغي في الواقع العملي , مقابل ذلك توفير مترجمين في المؤسسات العامة من اجل تسهيل عملية التواصل الاجتماعي والسياسي و الاقتصادي والقانوني و الاداري في الادارات والمؤسسات لكل من لا يعلم اللغة العربية .
النظر الى اللغتين معا من داخل الوضع العالمي للغات وليس فقط من داخل الوطن الام . فاللغة العربية اصبحت اهم لغات العالم في الشرق والغرب معا , تصرف عليها الملايير من الدولارات من طرف القوى الكبرى يوميا , ومن طرف والبلدان ذات المصالح الهامة في العالمين العربي والاسلامي . وتتم عملية عولمة اللغة العربية في المنظومة الاقتصادية والسياسية العالمية من طرف الغرب والشرق على السواء , وتاتي والولايات المتحدة و الصين واليابان في قمة المهتمين باللغة العربية كره من كره وشاء من شاء .
اهمال اللغة الفرنسية , لاسباب علمية وقيمية وتاريخية متعددة ( ولا نريد هنا فتح المواجع ) , في حين نرى ان الاحتفاء قائم في المغرب بهذه اللغة التي لن تعيش او تعمر كثيرا رغم ما تنفقه الدولة الفرنسية علىها احتفاء من طرف الاباء و الاشخاص قبل الحكومات . البحوث العلمية التي تنجز باللغة الانجليزية على المستوى العالمي تبلغ 95 % من مجموع البحوث التي تقوم باللغات الاخرى . رغم ذلك المواطن المغربي يرسل ابناءه لتحصيل الفرنسية منذ الحضانة , والغريب في الامر ان الاطر ذات المستوى التعليمي والثقافي العالي مثل الاساتذة والمحامين والاطباء ... هم من يقوم بذلك , اعتقادا منهم ان اللغة الفرنسية لغة علم , في حين ينتقل الفرنسي نفسه بعد حصوله على ىشهادة الاجازة الى استعمال اللغة الانجليزية في بحوثه العلمية , وتجد الاسرة الفرنسية مع الساعة الثامنة ليلا تشاهد البرامج والافلام الامريكية باللغة الانجليزية وتتحدث اللغة الانجليزية على طاولة العشاء , وهذا لا يحدث مع او عند الالمان , رغم ان للغات الثلاث قواسم مشتركة كبيرة من حيث البنيات اللغوية , الا ان النسق الثقافي و التاريخي والعلمي والسياسي والديني موضوع مشترك وواحد بينها وموحد بينها , وهو ما يجب ان يحصل بين الامازيغية و العربية مثلا . رغم ذلك فالالمان يرفضون تدريس ابناءهم اللغات الاجنبية الثانية في الصغر , للموضوع اتصال بالهوية والعلم و الاقتصاد ....ووو
التراث العلمي و التاريخي والثقافي و الديني في المغرب , كتب بلغة عربية , واغلب الاسر التي حكمت الغرب منذ دخول الاسلام هي اسر امازيغية وكتب ذلك التراث بلغة عربية وعلى يد علماء امازيغ وليسوا عرب في الغالب الاعم . ولولا الامازيغ ما كان للعربية وللدين الاسلامي حضور يذكر في الغرب الاسلامي . فلنسر على نفس الطريق دون اجحاف او ظلم لا تقبله النفس ولا ديننا الحنيف .لانه حصل انصهار بين العرب و الامازيغ لم يحدث مثله في اماكن اخرى في العالم .
الا نرى في تلك العمليات التي ذكرنا سابقا ارهاقا للدولة المغربية ولميزانيات الحكومات اقتصاديا او ماليا , بل ان العمليات التي ذكرنا على عكس ذلك , لها من النتائج الاقتصادية الايجابية ما لا يمكن تخيله , هذا ناهيك عن النتائج الايجابية على مستوى روح الامة وقيمها .
لننتظر جيلا او جيلين لنرى النتائج على مستوى الواقع .
هذا هو الحد الاقصى لما يمكن تحقيقه والحد الادنى لما ينبغي للمغرب تحقيقه