الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Ciaa2010
ادارة المنتدي قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Ciaa2010
ادارة المنتدي قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
المشرف
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
المختار السعيدي
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
هويدا الدار
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
جمعية الضاد
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
أبو فيصل
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
مسلم
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_rcapقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Voting_barقراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
المدير العام
المدير العام
المشرف


العمر : 48
نقاط : 12104
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث   قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 7:25 am

يعتبر الشاعر عبدالله البردوني ، رحمه الله، من الشعراء القليلين ، الذين ظلوا محافظين على شكل القصيدة القديم ، وفي الوقت نفسه جددوا في موضوعاتها ، وفي معمارها
( والمصطلح الأخير للشاعر والناقد عز الدين إسماعيل ) ويقصد به بناء القصيدة ، حيث أقاموا علاقات لغوية جديدة على مستوى الدلالة والشكل التعبيري والصياغة الشعرية ، كل هذا مع محافظتهم الصارمة على النظام البيتي والإيقاع التقليدي .
والبردوني الذي كان يتابع كل جديد في حركة الشعر العربي المضطربة ، ويقرأ الأدب العالمي المترجم ، أفاد من قراءاته في شعره ، فنجده ،جدد في اللغة وفي الصورة وفي المجاز ، ووظف تقنيات السرد في قصائده التي صاغها قصصاً شعرياً ، وكذلك الحوار والدراما ، خاصة في ديوانيه :مدينة الغدو وجوه دخانية في مرايا الليل .
فالبردوني ، بهذا يعتبر شاعر اًحداثيأً ، بالمعنى الحقيقي التأسيسي للمصطلح ، وبالتصور العربي للحداثة التي أسس لها بشار بن برد وأبو تمام وأبو نواس ، ونظَّر لها عبد القاهر الجرجاني والجاحظ، ويقدم درساً جاداً واعياً لأولئك السطحيين ، مشتتي الدلالات ،ومعدومي الرؤى الذين يختزلون الحداثة في الشكل ،وهم في الحقيقة ، لا شكل لديهم ولا مضمون .
أبو تمام وعروبة اليوم :

كتب البردوني قصيدة "أبو تمام وعروبة اليوم " قبل خمسة وثلاثين عاماً ، معارضاً بها بائية أبي تمام الشهيرة ، "السيف أصدق انباءًا من الكتب "، التي قالها في فتح "عمورية " ، والقصيدة موجودة ضمن ديوانه " لعيني أم بلقيس "وقد قرأها البردوني في أحد مهرجانات مربد العراق العظيم ، ورغم أن القصيدة مكتوبة في سنة 1971م ، الا أنها تنطبق على حالنا اليوم ،فمنذ أن كتب البردوني قصيدته وحتى اليوم والليل العربي يزداد ثِقَلاً واسوداداً ، ليل طويل كليل امريء القيس، بطيء الكواكب كليل النابغة . …كأن البردوني يكتب قصيدته اليوم .

ما أصدقَ السيف َ ! إنْ لم يَنْضِهِ الكَذِبُ وأكذبَ السيفَ إنْ لم يصدق الغضبُ
بيضُ الصفائحِ أهدى حين تحْمِلُهَا أيدٍ إذا غَلَبَتْ يعلو بها الغلبُ

هكذا يبدأ البردوني قصيدته ، منوعاً على ألفاظ أبي تمام ، ومضيفاً على معانيه معانٍ أملتها مقتضيات الحال العربية الراهنة ، والتي تختلف عن تلك الحال المشرقة التي كانت على زمن أبي تمام.
ثم يسفه الشاعر البردوني الغربيين وحضارتهم المادية الزائفة ، وينعت علمهم الذي استخدموه في الشر واغتصاب أراضى الغير وفي صنع الموت وتصديره إلى الشعوب المستضعفة بالجهل،ويصفهم بأنصاف الناس ، وان ادّعوا الرقي والمدنية :

أدهى من الجهلِ عِلْمٌ يطْمَئِنُّ إلى أنصافِ ناسٍ طغوا بالعلمِ واغْتَصَبُوا
قالوا: همُ البشرُ الأَرْقَى وَمَا أَكَلُوا شيئاً ..كما أكلُوا الإنسانَ أو شَرِبُوا

ويسأل أبو تمام شاعرَنا … ماذا جرى ؟ ويروي له البردوني ، ولكنه يسأله أن يعفيَه من ذكر الأسباب ، فعلوج الروم عادت واغتصبت الأرض العربية ، وسلبت الإنسان كرامته ، بل وشوهت ثقافته ، وحقنته بجرعات من ثقافة الاستلاب والاستهلاك والتسطيح والنسيان.
وماذا فعل الرجال ؟ لاشيء ، سوى الغضب المفتعل ، والخطب الجوفاء المضللة ، وإنابة الأبواق لتقاتل عنهم ، ومنهم من ماتوا كالبعير ومنهم من هربوا :

اليومَ عادتْ عُلُوجُ (الرومِ) فاتحةً وموطنُ العربِ المسلوبِ والسلبُ
ماذا فعلنا؟ غضبنا كالرجالِ ولمْ نَصْدُقْ…وقدْ صدقَ التنجيمُ والكتبُ
فأطفأتْ شُهُبُ (الميراج)أنجمَنَا وشمْسَنَا… وَتَحَّدتْ نارَها الخطبُ
وقاتلتْ دوننا الأَبواقُ صامدةً أما الرجالُ فماتوا…ثمّ أو هربُوا

والحكام ماذا فعلوا ؟ يفرشون لجيش الغزو أعينهم ، ويخدعون شعوبهم بالكلام الكاذب وبالشعارات الزائفة وبالبيانات المخدرة ، ويدّعون البطولة وهم قعودٌ يرفلون في عجزهم.
هم حكام ولكن مرجعية حكمهم هناك في " واشنطن" ، أليس هم الذين أتوا بالأجنبي ، بل توسلوا إليه أن يأتي ، واقتطعوا له أجزاءًا من الأرض والبحر والسماء ، ليقيم قواعده العسكرية ، والثمن هو : حمايتهم من شعوبهم ، والحفاظ على عروشهم وكراسيهم :

همْ يَفْرشُونَ لجيشِ الغزوِ أعينَهم ويدّ عون وثوباً قبل أن يَثِبُوا
الحاكمونَ و " واشنطن " حكومتُهمْ واللّامعونَ …وما شعّوا و ما غربُوا
القاتلونَ نبوغَ الشعبِ ترضيةً للمعتدين وما أجْدَتهم القربُ
لهم شموخُ (المثنى) ظاهراً ولهمْ هوىً إلى (بابك الخرمي ) ينتسبُ

ويسأل البردوني أبا تمام عن أنساب وأحساب العرب ، هل هي كاذبة ؟ أم أن العرب نسوا أو تناسوا عرقهم الأصيل ……. فقد يحدث أن يتناسى عرقه الذهب ! فعروبة اليوم مختلفة كل الاختلاف عن عروبة زمن أبي تمام ، فهي اليوم بلا اسم ولا لون ولا لقب .
فيوم فتح (عمورية) كان العرب تسعون ألفاً ، اتقدوا شعلة واحدة ، ولم يعبأوا بقول المنجمين ، ولا برأي نفر من القوم ، اقترحوا إرجاء المعركة لحين انتهاء قطاف الكروم ،
لكن حكمة الحاكم وإقدامه آنذاك ، وشجاعة ومروءة المحكومين جعلتهم ينطلقون شهباً ويلتهبون حماسة قبل أن تنضج العناقيد . واليوم أمة العرب تعد تسعين مليوناً ونيف ، والحكام يتحججون مرة بالتوازن الاستراتيجي ، ومرة بإمكانية التسوية السلمية مع أعداء الأمة الحضاريين …ومرة بانتهاء(موضة ) الحرب . وهل نحن أمة تسعى إلى الحر ب؟ ! إننا أصحاب حضارة ذات أقانيم ثلاثة: السلام والحب والعدل . ،ولكن إذا أُعتدي علينا وأُحتلت أرضنا ، بل سرقت بمباركة ومشاركة العالم الذي يدعي الحضارة والإنسانية
والتباكي على حقوق الإنسان ……..والحيوان ! ، فعلينا أن ندافع عن أنفسنا ونذود عن أرضنا ومبررات وجودنا. ورحم الله الزعيم الخالد (جمال عبد الناصر ) الذي قال : "ما أُخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة" .

ماذا ترى يا (أبا تمام) هل كذبتْ أَحْسَابُنا؟ أو تناسى عرقَه الذهبُ
عروبةُ اليومِ أُخرى لاينمُّ على وجودِهَا اسمٌ ولا لونٌ …ولا لقبُ
تسعونَ ألفاً (لعموريةَ) اتقدُوا وللمُنَجمِ قالُوا : إنّنا الشُهُبُ
قيلَ:انتظارَ قطافِ الكَرْمِ ما انْتَظرُوا نضجَ العناقيدِ لكنْ قبلَهَا الْتَهَبُوا
واليومَ تسعونَ مليوناً وما بَلَغُوا نُضْجَاً وقدْ عُصِرَ الزيتونُ والعنبُ
تنسى الرؤوسُ العوالي نارَ نَخْوتهِا إذا امتطاها إلى أسيادِه الذَنَبُ
تبدد الحلم واغتراب الشاعر:

الحلم وقود الشاعر ، والقصيدة بنت الحلم ، والشاعر يسعى ،دوماً، لتحقيق حلمه / الرسالة ،الذي يعيش به وله ، ولكن حلم الشاعر / النبي هيهات أن يتحقق بدون مخاض التجربة العسير ، وآلام المعاناة ، والصدمة التي تهوي بالحالم إلى (اللاجدوى) وتشتته في متاهات الجنون .والشاعر البردوني الذي حمل حلمه بين ضلوعه كالبشارة ، يشكو لأبي تمام من تبدد الحلم ، وضياعه ، فالبعث المرتجى لم يأتِ والغيث المنتظر لم ينزل … والوطن الأجمل أُ بتلي بالسل والجرب ، بل بالجذام مثل (روضة) حبيبة (وضاح اليمن) الذي كان موته تراجيدياً ، فقد أحبته (أم البنين) زوج الخليفة ( الوليد بن عبد الملك) وعندما أكتشف أمره في ساعة وصل خبأته في صندوق …وعندما عرف الخليفة أخذ الصندوق ورماه في بئر كانت تحت بساطه ، ورغم قتامة المشهد ومأساويته الا أننا نجد الشاعر متشبثاً بحلمه الذي يراه ينأى ويقترب :

ماذا أحدّث عن صنعاءَ يا أبتي ؟ مليحةٌ عاشقاها السلّ و الجربُ
ماتتْ بصندوقِ (وضاح) بلا ثمنٍ ولم يمتْ في حشاها العشقُ والطربُ
كانت تراقبُ صبحَ البعثِ فانبْعَثتْ في الحلمِ ثمّ ارتمتْ تغفو وترتقبُ
لكنها رغمَ بخلِ الغيثِ ما برحتْ حبُلْى وفي بطنهِا "قحطان "أو"كربُ"
وفي أسى مقلتيها يغتلي "يمنٌ " ثانٍ كحلمِ الصِبا ، ينأى ويقتربُ
وعن وعي سأقوم بارتكاب (خطيئة التحريف والتبديل ) في قصيدة البردوني ، وأحسبه، رحمه الله، سيغفر لي هذه الخطيئة البيضاء ، وأيضاً سيغفر لي كسري لبحره البسيط :
سأستبدل (صنعاء) ( بغزة ) ، و( وضاح ) ب ( أوسلو ) و( يمن ) ب ( فكر) ، حتى تنطبق حاله عليّّ وعلى كل الحالمين الذين ما زالوا يحملون الصخرة على ظهورهم ، يصعدون بها إلى قمة الجبل ، وما أن يصلوا حتى تتدحرج ثانية إلى سفح الجبل فيعيدون الكرة من جديد ، ويظلون هكذا في رحلة الصعود والنزول إلى ما لا نهاية ………………..
ويوغل البردوني في اغترابه ، فهو في شفاه الريح شبابة حزينة تنتحب ، وهو يغبط أبا تمام ؛ فقد كانت بلاده واسعة بلا حدود وبلا قيود ، أما هو فبلاده محددة ولا ظهر لها .
وربما يتجاوز البردوني " أبا العلاء المعري" في تشاؤمه، وتبرمه من الوجود ، بل وفي اعتقاده بعدميته :

لكنْ أنا راحلٌ في غير ِما سَفَر ٍ رَحْلِي دَمِي وطَرِيقي الجمر ُوالحطبُ
إذا امتطيتَ ركاباً للنوى فأنا في داخلي أمتطي ناري وأغتربُ
قبري ومأساة بلادي على كتفي وحولي العدم المنفوخ والصخبُ


أسئلة أبي تمام ومبكيات البردوني :

كأن أبا تمام هبط من زمانه الغابر الجميل إلى زماننا الراهن القبيح ، فأنكر ما رأى واستهجن ما سمع ، وجعل يسأل : ماذا ولماذا وكيف ؟ يسأل البردوني الذي يغص بألف مبكية ، ولا يستطيع البوح الا ببعضها :

" حبيب" ما زال في عينيك أسئلة ً تبدو … وتنسى حكاياها فتنتقبُ
وما تزال بحلقي ألف مبكيةٍ من رهبة البوح تستحيي وتضطربُ
يكفيك أن عدانا أهدروا دمنا ونحن من دمنا نحسو ونحتلبُ

ويختم البردوني قصيدة " أبو تمام وعروبة اليوم " ببيتين يبدو فيهما الرجاء ، والتفاؤل بمستقبل مشرق لهذه الأمة التي طال ليلها ، وأوغلت في السقوط :

سحائب الغزو تشوينا وتحجبنا يوماً ستحبل من إرعادنا السحبُ
ألا ترى يا " أبا تمام " بارِقَنا ( إنّ السماءَ تُرَجّى حين تحتجبُ )

ولكني أرى أن ( ضرير بردون ) وبناءًا على المشهد السابق ، غير مؤمن بهذا الرجاء ، وغير
واثق بما هو آتٍ ، وهو و إن أمَّل أبا تمام بالبارق ، الا أنه يدرك بأن البرق دون رعد ، وأن احتجاب السماء لا مطر وراءه ، وأزعم أنه ارتأى أن يختم قصيدته بمشهد الخصب والبعث هذا ، من باب رفع الشعارات ،و النهايات السعيدة ليس إلا …
هذا ، ولم تكن مخاطبة ومعارضة البردوني لأبي تمام من باب الصدفة أو الاعتباط ، فالقارئ لنتاج هذا الشاعر المجدد الكبير ، يدرك مدى إفادته من تجارب الشعراء الذين كسروا عمود الشعر ، وجددوا في القصيدة العربية على مستوى اللغة والدلالة والصورة ، كبشار بن برد وأبي نواس وأبي تمام وغيرهم ، والمتعمق أكثر في قراءة البردوني يلمس تأثير أبي تمام الواضح في طريقة التعبير الشعري لديه_ وهذا لا يعني ،مطلقاً ،اجتراره أو تقليده _خاصة في الخروج على العمود الشعري وفي موقفه من المحسنات البلاغية وفي اللغة والصورة ، حتى أنني أستطيع أن أجتهد في غير ما تردد، بأستاذية أبي تمام للبردوني ، وأحسبه ،رحمه الله، معترفاً وفخوراً بهذه الأستاذية الفذة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ddad.yoo7.com
مسلمة
مشرفة منتدى الأناشيد الإسلامية
مشرفة منتدى الأناشيد الإسلامية
مسلمة


العمر : 33
نقاط : 11999
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

بطاقة الشخصية
معلومات شخصية: 40

قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث   قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 8:03 am

بارك الله فيك اخي الكريم
وشكرا على مجهوداتك في المنتدى
تقديراتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف
المدير العام
المدير العام
المشرف


العمر : 48
نقاط : 12104
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث   قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 9:33 am

شكرا لمرورك تقديراتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ddad.yoo7.com
 
قراءة في قصيدة البردوني : " أبو تمام و عروبة اليوم " -جبر جميل شعث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو تمام و عروبة اليوم - عبد الله البردوني
» قراءة في مؤلف " ظاهرة الشعر الحديث " لأحمد المجاطي
» على عتبات "ظاهرة الشعر الحديث" لأحمد المعدواوي - 3 - قراءة في العنوان
» تحليل قصيدة " المساء " مطران خليل مطران
» إبداع أبي تمام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: علوم اللغة العربية :: النقد-
انتقل الى: