الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Ciaa2010
ادارة المنتدي في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Ciaa2010
ادارة المنتدي في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
المشرف
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
المختار السعيدي
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
هويدا الدار
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
جمعية الضاد
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
أبو فيصل
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
مسلم
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_rcapفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Voting_barفي ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المختار السعيدي
نائب رئيس جمعية الضاد
نائب رئيس جمعية الضاد
المختار السعيدي


العمر : 48
نقاط : 12142
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

بطاقة الشخصية
معلومات شخصية: 40

في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 Empty
مُساهمةموضوع: في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4   في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4 I_icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 9:46 am

[size=21]«الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» .. هذه الصفة التي تستغرق كل معاني الرحمة وحالاتها ومجالاتها تتكرر هنا في صلب السورة ، في آية مستقلة ، لتؤكد السمة البارزة في تلك الربوبية الشاملة ولتثبت قوائم الصلة الدائمة بين الرب ومربوبيه. وبين الخالق ومخلوقاته .. إنها صلة الرحمة والرعاية التي تستجيش الحمد والثناء. إنها الصلة التي تقوم على الطمأنينة وتنبض بالمودة ، فالحمد هو الاستجابة الفطرية للرحمة الندية.
إن الرب الإله في الإسلام لا يطارد عباده مطاردة الخصوم والأعداء كآلهة الأولمب في نزواتها وثوراتها كما تصورها أساطير الإغريق. ولا يدبر لهم المكائد الانتقامية كما تزعم الأساطير المزورة في «العهد القديم» كالذي جاء في أسطورة برج بابل في الإصحاح الحادي عشر من سفر التكوين «1».
«مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ» .. وهذه تمثل الكلية الضخمة العميقة التأثير في الحياة البشرية كلها ، كلية الاعتقاد بالآخرة .. والملك أقصى درجات الاستيلاء والسيطرة. ويوم الدين هو يوما الجزاء في الآخرة .. وكثيرا ما اعتقد الناس بألوهية اللّه ، وخلقه للكون أول مرة ولكنهم مع هذا لم يعتقدوا بيوم الجزاء .. والقرآن يقول عن بعض هؤلاء : «وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ : اللَّهُ» .. ثم يحكي عنهم في موضع آخر : «بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم فقال الكافرون : هذا شيء عجيب. أإذا متنا وكنا ترابا؟
ذلك رجع بعيد»! والاعتقاد بيوم الدين كلية من كليات العقيدة الإسلامية ذات قيمة في تعليق أنظار البشر وقلوبهم بعالم آخر بعد عالم الأرض فلا تستبد بهم ضرورات الأرض. وعندئذ يملكون الاستعلاء على هذه الضرورات. ولا يستبد بهم القلق على تحقيق جزاء سعيهم في عمرهم القصير المحدود ، وفي مجال الأرض المحصور. وعندئذ يملكون العمل لوجه اللّه وانتظار الجزاء حيث يقدره اللّه ، في الأرض أو في الدار الآخرة سواء ، في طمأنينة للّه ، وفي ثقة بالخير ، وفي إصرار على الحق ، وفي سعة وسماحة ويقين .. ومن ثم فإن هذه الكلية تعد مفرق الطريق بين العبودية للنزوات والرغائب ، والطلاقة الإنسانية اللائقة ببني الإنسان. بين الخضوع لتصورات الأرض وقيمها وموازينها والتعلق بالقيم الربانية والاستعلاء على منطق الجاهلية. مفرق الطريق بين الإنسانية في حقيقتها العليا التي أرادها اللّه الرب لعباده ، والصور المشوهة المنحرفة التي لم يقدر لها الكمال.
_____________
(1) وكانت الأرض كلها لغة واحدة وكلاما واحدا. وكان أنهم لما رحلوا من المشرق وجدوا بقعة في أرض شنعار فأقاموا هناك. وقال بعضهم لبعض تعالوا نصنع لبنا وننضجه طبخا فكان لهم اللبن بدل الحجارة والحمر كان لهم بدل الطين. وقالوا تعالوا نبن لنا مدينة وبرجا رأسه إلى السماء ونقم لنا اسما كي لا نتبدد على وجه الأرض كلها. فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما. وقال الرب هو ذا هم شعب واحد ولجميعهم لغة واحدة وهذا ما أخذوا يفعلونه. والآن لا يكفون عما هموا به حتى يصنعوه. هلم نهبط ونبلبل هناك لغتهم حتى لا يفهم بعضهم لغة بعض. فبددهم الرب من هناك على وجه الأرض كلها وكفوا عن بناء المدينة. ولذلك سميت بابل لأن الرب هناك بلبل لغة الأرض كلها. ومن هناك شتتهم الرب على كل وجهها.
[/size]

وما تستقيم الحياة البشرية على منهج اللّه الرفيع ما لم تتحقق هذه الكلية في تصور البشر. وما لم تطمئن قلوبهم إلى أن جزاءهم على الأرض ليس هو نصيبهم الأخير. وما لم يثق الفرد المحدود العمر بأن له حياة أخرى تستحق أن يجاهد لها ، وأن يضحي لنصرة الحق والخير معتمدا على العوض الذي يلقاه فيها ..
وما يستوي المؤمنون بالآخرة والمنكرون لها في شعور ولا خلق ولا سلوك ولا عمل. فهما صنفان مختلفان من الخلق. وطبيعتان متميزتان لا تلتقيان في الأرض في عمل ولا تلتقيان في الآخرة في جزاء .. وهذا هو مفرق الطريق ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://addad.malware-site.www
 
في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 1
» في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 2
» في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 3
» في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - الفاتحة - 5
» في ظلال القرآن الكريم - سيد قطب - المقدمة - 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: إسلاميات :: التفسير-
انتقل الى: