خطوات القراءة المنهجية للجذع المشترك آداب
المرحلة الأولى : استثمار الرصيد المعرفي
تعتمد هذه المرحلة على حصيلة المتعلم من اتصاله بمحيطه الوثائقي
مصادر مراجع..) من خلال:
- إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة الفن الأدبي المدروس.
- القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله.
المرحلة الثانية : أنشطة الفهم
1. ملاحظة النص ووضع الفرضيات
- ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء.
- قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: العنوان،الكاتب،الحجم،المقاطع،الشكل...
- صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة.
2. فهم النص
• تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع.
• استخراج المعاني والأفكار الأساسية.
• إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها.
• القيام بأنشطة تحويل النص:
- تكثيف النص في جملة واحدة
- تلخيص النص دون تعديل مضمونه.
- تكملة فكرة النص.
- شرح مقاطع أو فقرات من النص.
- تركيز الفهم على عناصر محددة.
المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل
1 - إدراك داليات النص
• استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد: صفاتها،مرادفاتها وأضدادها
• إيجاد الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية
• تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها
• استخراج الأفعال وتصنيفها من حيث الزمن
ماض،حاضر،مستقبل)أو الجهة: (اتصال،انقطاع،استمرار..)
2 – إدراك دلاليات النص
• إبراز مظاهر الصورة الفنية في النص: انزياحات ،عبارات إيحائية، تعبيرات مجازية.....
• إبراز بعض تقنيات الحكي في النص: أحداث،شخصيات،مقاطع وتمفصلات سردية،أزمنة،أمكنة...
3 – إدراك تداوليات النص
• تمييز البعد التداولي للنص من خلال تحديد مكونات الخطاب: المرسل/المتلقي/الرسالة
• استخراج أفعال الكلام: أمر،نهي،نفي،نداء...
• تحديد الأطراف المنتجة للخطاب:حوار،منولوج،مواقف...
• تحديد علاقات المقام بالمقال.
• إبراز بعض سمات الأسلوب في النص المقروء: اللّغة المجازية،طبيعة الجمل المستعملة،بنية الإيـــقاع.
• الكشف عن مكونات البناء في النص: كيف تنتظم الفقرات، كيف تتسلسل الأفكار
المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم
• إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه.
• المقارنة والموازنة بين النصوص
• تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى
• إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة.
• تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية.