الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
إصلاح المنطق   Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إصلاح المنطق   Ciaa2010
ادارة المنتدي إصلاح المنطق   Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
إصلاح المنطق   Ciaa2010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى أُسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إصلاح المنطق   Ciaa2010
ادارة المنتدي إصلاح المنطق   Ciaa2010



الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الضاد 2011أحدث الصورالتسجيلدخولمن نحن؟

 جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية
 ترحب بآرائكم و اقترحاتكم عبر   
      البريد الإلكتروني:
ddaadd34@gmail.com
عرفهم من هو محمد رسول الله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
المشرف
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
المختار السعيدي
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
هويدا الدار
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
الشاعر لطفي الياسيني
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
جمعية الضاد
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
أبو فيصل
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
مسلم
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
فاطمة الزهراء
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
لؤلؤة لامعة
إصلاح المنطق   Vote_rcapإصلاح المنطق   Voting_barإصلاح المنطق   Vote_lcap 
سجل إعجابك

 

 إصلاح المنطق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إدريس اعفارة

إدريس اعفارة


العمر : 76
الموقع : www.afaradriss.com
نقاط : 9205
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

إصلاح المنطق   Empty
مُساهمةموضوع: إصلاح المنطق    إصلاح المنطق   I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 2:51 pm



استعار أبو العيال هذا العنوان من كتاب ابن السكيت الذي ألفه في القرن الثالث الهجري، بعد أن لاحظ شيوع اللحن وفساد اللغة، فذكر الخطأ وأردفه بالصواب مساهمة منه في إصلاح المنطق، وهاهو أبو العيال بعد إثني عشر قرنا يعيد الكرَّة من أجل إصلاح المنطق


*****


ألفت انتباه القارئ الكريم إلى أنني لست نسيج وحدي ، ولن يتوقف الإصلاح بعدي، فجل الصحف تتناول هذا الموضوع، وتخصص صفحة كل أسبوع، تنتقد فيها برامج الإذاعة والتلفزة، وتنبه فيها على أوهام وتصوب ما أشكل على الأفهام، وشعوراً من الغيورين على لغة الضاد بهول المصاب، نجد رجلا في مكانة الأستاذ عبد الهادي بوطالب يتصدى لهذا الوباء بمعجم ضمَّنه تصحيحات للغة الإعلام


لكن في رأيي أن إصلاح المنطق، لن يتم بهذا المنطق، مادام المنطق مرفوضاً ولن يتحقق، وأن كل من تمنطق تزندق، وستظل آذاننا بأخطائهم تتمطرق


لم يبق إلا التعزير، فمن كسر المبني على الفتح نكسر أقلامه، ومن جرَّ المنصوب قررنا خصامه، ومن صرف الممنوع نصرفه ببرقية، ومن منع المصروف نمنعه من الترقية، ليكون عبرة لمن يعتبر
لطالما استفز بصري أو سمعي، أوهما معاً صوت نشاز أو خطُّ لكَّاز وسأذكر بعضاً منها مَتْحاً من الذاكرة، دون الجمع بينها بآصرة


صادفت مراراً في الصحافة المكتوبة قولهم هذا شيء عادٍ والصواب عاديُّ منسوب إلى العادة بياء مشددة، وليس إسم فاعل من عدا يعدوî فالعدو له ميدانه
هذا الخطأ يكون فاضحا في المكتوب، أما المسموع فكثيرون هم الذين لا يميزون بين التاء الثنائية والثاء المثلثة، وبين الدال المهملة والذال المعجمة مثل قولهم على هذه الوثيرةî بالثاء المثلثة، وهم يعنون الوتيرة بالتاء المثنى


وشتان بين الوتيرة المشتقة من وتر القوس، والوثيرة صفة الكراسي التي يقتعدونها في فضائيات تنشر غسيلنا في الأربع جهات


ويحلو للكثيرين منع جمع القلة أفعال من الصرف كأنه درهم مزيف، توهما منهم أن لفظة أشياء مادامت لا تنصرف فكل ما جاء على وزنها لا يختلف


ومعلوم أن الأفعال المزيدة بالهمزة أفعل إفعالاً هي وحدها التي ترسم همزتها قطعاً، أما صيغ المزيد الأخرى، مثل افتعل وانفعل واستفعل فمصادرها افتعال وانفعال واستفعال بألف لينة، أو لنقل همزة وصل، من وصلها وصله الله، ولا يجوز البتة قطعها


يُستعمل فعل عمَّر مبنياً للمعلوم للدلالة على التعمير وإصلاح الأرض، وإسم الفاعل منه مُعمِّرٌ أما إذا كان أصله من العُمُر، فالذي يُعمِّرُ الحيَّ هو الله سبحانه فالله هو المعمِّر وهو المتوفِّي، أما الإنسان فهو معمَّر ومتوفَّى، وقبل وفاة البابا يوحنا بولس الثاني صمُّوا آذاننا بأنه كان يحتضر، وهذا خطأ لأن الرجل يموت، والصواب أن نقول يُحْتَضَر بالبناء للمفعول وفي الماضي احتُضِرَ، هو محتضَر، أما المحتضِر فهو الذي يرحل من البادية إلى الحاضرة، والبابا حسب علمنا احتَضَر منذ زمان في حاضرة الفاتيكان


ويشيع استعمال فعل أَقْصَى يُقصيî الرباعي، واشتقاق اسم المفعول منه توهماً على وزن المقصي والمقصية، والصواب أن نقول? هذا فريق مُقصى وتلك دولة مُقصاة في رياضة كذا


وعلى ذكر الرياضة نختم بدردشة حول الواصفين الرياضيين والواصفات ونضيف إليهم النواب والنائبات
يفضل الواصفون تسمية الأهداف المسجلة بالإصابات، مع العلم أن الإصابة تصيب الهدف، وكذلك تصيب الجسد، فمن اللياقة أن نترك الإصابة للمعاناة الجسدية حتى لا يلتبس علينا الأمر هل الإصابة في الشبكة أم في القدم، وتفيد الإصابة معنى التحقق واليقينية، لذا علينا ألا نقول للمرأة أنت مصيبة بمعنى محقة، حتى لا تلتبس بالمصيبة، أي النازلة أو الجائحة أو النائبة، وعلى ذكر النائبة، فلا يستحسن أن نصف بها المرأة، وخصوصاً في صيغة الجمع بنوعيه، السالم، النائبات ومنتهى الجموع النوائب، ومن الأفضل أن نسميها خليفة للوزير، أو ممثلة للشعب في مجالس التسيير


إدريس اعفارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعية الضاد
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
جمعية الضاد


العمر : 64
نقاط : 11185
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

إصلاح المنطق   Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المنطق    إصلاح المنطق   I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 2:25 pm

جميل جدا استاذنا الكريم ومرحبا بك وبقلمك الألمعي [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إصلاح المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ في علم المنطق - مصطفى بنحمزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد :: أهلا و سهلا :: من أجل عربية فصيحة :: منتدى يهتم بالكلمات والأساليب الفصيحة-
انتقل الى: